#نبض_الشبكة: الذكاء "الخارق" لضاحي خلفان

#نبض_الشبكة: الذكاء "الخارق" لضاحي خلفان
(فيسبوك)

تصدرت قضيّة الصحافي السعودي المُختفي، جمال خاشقجي، والذي تُشير جميع التوقعات إلى أنه قُتل في قنصلية بلاده في إسطنبول، الرأي العام على مدار الأسبوع الأخير، لكن ما برز على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الخميس، تناول موقف قائد شرطة دبي السابق، ضاحي خلفان، من القضية.

ولم يتردد خلفان في دعم الموقف السعودي الذي ينفي عملية الاغتيال، حيث أنه لم يكن بحاجة للاستفسار أو البحث عن الحقيقة، فكونه إماراتي ومحسوب على التيار الحاكم، فإنه بالضرورة يجب أن يقف بصف الحليف الأكبر لبلاده، السعودية، حتى وإن كان ذلك على حساب المنطق.

واستخدم خلفان منصة موقع "تويتر"، منذ اختفاء خاشقجي بهدف الدفاع عن السلطات السعودية، إلا أنه أضاف أمس الجمعة، تغريدة أثارت سخرية كبيرة منه ومن درجة "المهنية" المتدنية لرجل أمن سابق.

وشارك خلفان صورة مُفبركة من صفحة الكوميدي المصري، يوسف حسين، والتي عكست الاتجاه الذي مشى فيه خاشقجي داخل السفارة، وهي صورة نشرتها الشرطة التركية، توثق آخر لحظة قبل دخوله إلى القنصلية.

وهدف حسين في نشر الصورة المفبركة، السخرية من "الذباب الإلكتروني" السعودي، المدفوع استخباراتيا من أجل بناء رأي عام يتسق مع رواية السعودية غير المنطقية، على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر رجل الأمن الإماراتي السابق أن الصورة حقيقية، ونشره على صفحته كنوع من التأكيد (الكاذب) على مغادرة خاشقجي القنصلية.

وأثارت تغريدة خلفان سخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا أنه أشار في وقت سابق، إلى "استعداده" للمساعدة في "البحث" عن خاشقجي.

وسخر تركي شلهوب، من خلفان: "المبدع "جو شو" @youssef_hussen قام بالتعديل على صورة دخول #خاشقجي للقنصلية بـ"الفوتوشوب"، ونشرها للسخرية من الذباب الالكتروني فقام #ضاحي_خلفان بنشرها على أنها (دليل براءة السعودية) المضحك ليس هنا.. المضحك أن ضاحي يوم أمس عرض "خبرته" للمساعدة في البحث عن #خاشقجي".

وقال عباس علي: "ههههههههههههههه ضاحي خلفان قال إن خبرته مع الموساد ستساعده في حل لغز اختفاء خاشقجي خلال ٤٨ ساعة وقبلما تنتهي ال ٤٨ ساعة اتضح إن الخبرة اللي اكتسبها من الموساد ما لها أي علاقة بالجانب الأمني ".

وكتب أسامة جاويش: "الزميل @youssef_hussen مقدم برنامج جو شو نشر صورة ساخرة على حسابه ليساعد السعودية في إثبات خروج #جمال_خاشقجي من القنصلية فوجئنا جميعا بالخبير الأمني الفذ وقائد شرطة دبي ضاحي خلفان بنشر الصورة وكأنها دليل حقيقي أخبروني بالله عليكم كيف تتحمل عقولنا هذا القدر من البلاهة".

وشبه أحمد عبد القوي، خلفان بشخصية الجاسوس الأشهر في العالم "جيمس بوند" بطريقة ساخرة أشار فيها إلى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيس: "الفريق ضاحي خلفان، جيمس بوند الخليج، واللي كشف على صفحته دليل براءة السعودية من اختطاف #خاشقجي هو نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي،كان قائدا عاما لشرطة دبي بين 1980-2013 وعضو المجلس التنفيذي في حكومة دبي،له مؤلفات في كفاءة الأداء الشرطي في غرف العمليات أهم دول بيفكروا للسيسي".