ترامب يُهاجم ماكرون و"يتهكم" على احتلال ألمانيا لفرنسا

ترامب يُهاجم ماكرون و"يتهكم" على احتلال ألمانيا لفرنسا
من مظاهرة رافضة لترامب في فرنسا خلال زيارته الأخيرة (أ ب)

هاجم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، نظيره الفرنسي، إمانويل ماكرون، في سلسلة تغريدات على حسابه الخاص في موقع "تويتر"، ادعى من خلالها أن الأخير "يُعاني من شعبية شحيحة جدا في فرنسا"، وذلك بعد أيام قليلة من زيارته لفرنسا.

وانتقد ترامب اقتراح ماكرون لإنشاء جيش أوروبي مشترك "يحمي أوروبا من الولايات المتحدة والصين وروسيا"، مشددا على أن عدو فرنسا الرئيسي في الحرب العالمية الأولى والثانية، كان ألمانيا وليس الولايات المتحدة.

وقال ترامب بلهجة تهكمية، إن الفرنسيين كانوا قد بدأوا بتعلم اللغة الألمانية قبل أن تتدخل الولايات المتحدة، في إشارة إلى احتلال ألمانيا النازية لفرنسا في الحرب العالمية الثانية، مضيفا أن هذا الواقع لن يتغير إن استثمرت فرنسا في حلف الشمال الأطلسي (الناتو) أم لم تفعل ذلك.

ورغم فرض الولايات المتحدة رسوم جمركية مرتفعة على واردات الصلب والألمنيوم القادمة من دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن ترامب قارن بين الضرائب "الكبيرة" التي تجبيها فرنسا لقاء النبيذ الأميركي، مُقابل الضرائب "الصغيرة جدا" التي تجنيها الأخيرة من فرنسا لقاء واردات النبيذ، مُشددا على أن ذلك "غير عادل ويجب أن يتغير".

وادعى ترامب أن "المشكلة تكمن بأن إمانويل (ماكرون) يُعاني من شعبية شحيحة جدا في فرنسا (26 في المائة)، ومعدلات بطالة وصلت إلى ما يُقارب الـ10 في المائة. إنه يحاول أن يغير الموضوع (الرئيسي) فقط".