ماذا وراء طلب زوكربيرغ استخدام أجهزة "أندرويد"؟

ماذا وراء طلب زوكربيرغ استخدام أجهزة "أندرويد"؟
مارك زوكربيرغ (أ ب)

توجّه الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" الأميركية، مارك زوكربيرغ، بطلبٍ من أعضاء فريق الإدارة والإشراف في شركته، بأن يستعملوا هواتف تعمل بنظام "أندرويد" فقط، معلّلًا طلبه بأنّ " لديها عدد مستخدمين أكبر حول العالم"، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز".

ووفقًا للصحيفة الأميركية، فإنّ طلب زوكربيرغ جاء ردًّا على انتقادٍ وجّهه الرئيس التّنفيذيّ لشركة "آبل" تيم كوك، خلال مقابلةٍ لها في قناة " إم إس إن بي سي"، قال فيها إنّ "فيسبوك" هو عبارة عن "خدمة تتاجر بحياتك الشخصية".

وكان انتقاد كوك إجابةً لسؤال طرح عليه حول ماذا كان سيفعل لو كان هو مكان زوكربيرغ للتعامل مع تبعات فضيحة مثل "كامبريدج أناليتكا"، إذ قال "لن أكون في هذا الموقف".

ولم يعرف بالضبط كيف ساهم تعقيب كوك في الوصول إلى قرار زوكربيرغ بشأن هواتف "أندلرويد"، إذ في مقابلة لاحقة لتصريحات كوك، سئل زوكربيرغ عنها وأجاب قائلًا إنّه يعتبرها "عفويّةً جدًّا"، وأنّه يعتقد " أننا لا يجب أن نصاب باضطراب استوكهولم ونسمح للشركات التي تسعى جاهدةً كي تغيّرك، أن تقنعك بأنّها تكترث فعلاً لأمرك. يبدو ذلك سخيفاً بالنسبة لي".

ويعدّ "أندرويد" النظام الأكثر استخداًا للهواتف الذكية في أميركا الجنوبية وأوروبا وروسيا وجنوب آسيا وفي مناطق في الشرق الأوسط، وكانت شركة "سناب" قد شجّعت موظّفيها سابقًا على استخدام الهواتف التي تعمل بمنظومة "أندرويد"، وبحسب موقع "ذا فيردج" التكنولوجي، فإنّ عدم استخدام الإداريين في الشركات التكنولوجية لهواتف أندرويد يخلق فجوةً عند العمل على التطبيقات.