تونسيون يدعون لتظاهرة ضد زيارة "المنشار" بن سلمان لبلادهم

تونسيون يدعون لتظاهرة ضد زيارة "المنشار" بن سلمان لبلادهم
(أ ب)

نادى نشطاء تونسيون إلى تظاهرة احتجاجية في العاصمة تونس، ضد زيارة متوقعة الثلاثاء المقبل لمحمد بن سلمان، وذلك على خلفية سياساته المنتهكة لحقوق الإنسان، منها الحرب على اليمن، تعذيب وسجن نشطاء سياسيين معارضين، وقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول.

وأكدت الناطقة باسم الرئاسة التونسية سعيدة قراش زيارة ابن سلمان إلى تونس الثلاثاء، بتصريحات لراديو "شمس إف إم" المحلي (خاص)، وقالت قراش إن "الزيارة في إطار طلب من ابن سلمان، ضمن جولة لـ 10 دول بينها تونس، وهو في طريقه إلى قمة العشرين الكبار التي ستنعقد في الأرجنتين يومي 30 نوفمبر والأول من ديسمبر".

وعبّر الناشط السياسي وأحد الداعين للمظاهرة طارق الكحلاوي لـ"الأناضول"، عن رفضة لزيارة بن سلمان وأنه "سنحتج على زيارة مسؤول أساسي في دولة أساسية بالشرق الأوسط، يتصرف بشكل همجي ضد الشعب اليمني، ومتورط في اغتيال مواطن سعودي بطريقة همجية أثارت كل دول العالم".

واعتبر الكحلاوي أن "تونس كدولة تمر بمرحلة انتقال ديمقراطي، ولها دستور يحترم حقوق الإنسان لا يمكن أن تقبل زيارة هذا الشخص".

وقالت الناشطة والصحفية وجد بو عبد الله، في حسابها على "تويتر"، إن 50 محام تونسيًا يرفعون قضية لمنع بن سلمان من دخول تونس:

وقال الناشط صحبي مزيد: "لا أهلا ولا سهلا بقاتل أطفال اليمن" و"قاتل الحريات" و"عرّاب صفقة القرن":

بينما قالت لوين نويل: "بئس الرئيس الذي رضي بدعوتك إلى بلدنا"و"سنستقبلك بالمظاهرات" و"نعلمك معنى الديمقراطية":

وقال مغري حسين، أن هذه ضمن سياسات الرئاسة التونسية، التي تمسّ بالديمقراطية الوليدة في تونس:

 وتساءل أزهر راشد إن كانت نقابة الصحافيين التونسية سترفض زيادة بن سلمان إلى تونس، المتورط بقتل زميلهم في المهنة خاشقجي، وأضاف "فلننتظر":

بينما أعلنت "بي بي سي" في تويتر أن نقابة الصحافيين فعلا رفضت زيارة بن سلمان لتونس، بسبب انتهاكه لحقوق الصحافة:

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية