ندوة لـ"مركز حملة" بعنوان "من الذباب الإلكتروني إلى الأخبار الكاذبة"

ندوة لـ"مركز حملة" بعنوان "من الذباب الإلكتروني إلى الأخبار الكاذبة"
توضيحية (pixabay)

يعتزم "حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" إجراء ندوة بعنوان "حملة الانتخابات الإسرائيلية 2019 واستعمال البرمجيات والشبكات الاجتماعية للسيطرة على وعي الناخبين/ات"، يوم غد الأربعاء.  

وحول النشاط قال المركز في بيان: "انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة استعمال وسائل تكنولوجية وبرمجيات متعددة (Bots) من على مواقع الإنترنت عامة ومواقع التواصل الاجتماعي خاصة بهدف التأثير والتضليل على الرأي العام بقضايا سياسية واجتماعية، خصوصا في أوقات الانتخابات، وساهمت في بلورة وعي كاذب وبالتالي أثرت على نتائج الانتخابات".

وأشار البيان إلى أن حادثة مشابهة "كانت الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة والتصويت على انفصال بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) والانتخابات الفرنسية وغيرها. غالبية الاتهامات حينها تم توجيهها لروسيا ولكن وكما اتضح لاحقا فإن هذه البرمجيات تستعمل في كل الدول تقريبا وتشمل منطقتنا العربية فلقد استعمل الذباب الإلكتروني بكثافة في منطقة الخليج وأيضا في إسرائيل، إذ صدرت تحذيرات عدة من خبراء ومؤسسات أمنية تحذر من تدخلات خارجية على سير الانتخابات وكما وحذر اليسار الإسرائيلي من استعمال مكثف لداعمي نتنياهو واليمين الإسرائيلي لهذه البرمجيات الخبيثة للسيطرة على الحوار في الشبكات الاجتماعية".

وسوف يستضيف المركز لنقاش هذا الموضوع، الباحث في مجال التنقيب عن المعلومات والتعلم الآلي د. اياد سلمان، يركز على مجال التنبؤ بالأحداث المستقبلية والتنبؤ بنجاح الطلاب في الدراسة الابتدائية وتأثيرات البيانات الاجتماعية والثقافية على تحصيل التعلم والتعلم التكيفي، وبالإضافة إلى ذلك، فهو مهتم بتحليل الشبكات الاجتماعية وعلوم البيانات. إضافة إلى استضافة الناشطين والتقنيين المختصين بمجال أمان المعلومات،يوفال آدم، ونوعام روتيم، كما ويعملان في مجال الخصوصية والنشاط الرقمي.

ويعملان سوية في تمرير ورشات بالإضافة إلى ورشات لمؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع المدني وهما المبادرين في مشروع الذباب الإلكتروني لكشف السياسات الإسرائيلية للتأثير على مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي.

وذلك يوم الأربعاء الموافق 13\3\2019 في تمام الساعة السادسة والنصف مساءا في مقر مركز "حملة" في حيفا.