#نبض_الشبكة: السخرية من تطبيع الأنظمة أمام مقاومة التطبيع

#نبض_الشبكة: السخرية من تطبيع الأنظمة أمام مقاومة التطبيع
(فيسبوك)

انتشرت صورة اليوم الثلاثاء، على مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر شابا يحمل جواز سفر إسرائيليا بطريقة استفزازية من أمام "الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني"، الأمر الذي استفز مشاعر الكثيرين من مستخدمي هذه المواقع.

وعبر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم واستيائهم من صورة "السيلفي"، الملتقطة بهدف الاستفزاز أو الاستهزاء بالثوابت الوطنية العربية الرافضة للتطبيع مع إسرائيل.

واعتبر البعض أن التطبيع العربي مع إسرائيل لا يعبر إلا عن مواقف الأنظمة العربية لكن الشعوب لا تزال تُساند القضية الفلسطينية.

وقال محمد القاضي: "صحافي صهيوني متصور في البحرين أمام جمعيه مناهضه التطبيع، أقول له الحكومات متخاذله أما الشعوب ستبقى حرة وستثور عليكم يوما ما".

وعبر أحمد بيقاوي عن حزنه من الصورة قائلا: "هاي الصورة فعلا مستفزة ومؤسفة".

فيما اعتبر رازي نابلسي، أن الصورة لا تُعتبر سوى عن تطبيع تحت مظلة الأنظمة العربية: " الصورتين بستفزّوا كُل اشي فينا: الأولى فيهن صحافي إسرائيليّ متصوّر مع جواز السفر ع باب مكتب المقاطعة؛ والثانية صحافي ثاني إسرائيليّ كاتب "بيرة لبنانيّة في البحرين. شرق أوسط جديد". الصورتين، قدّيه مستفزّات، إلّا إنّه بصراحة، لمّا شفتهن ابتسمت بسبب إشي واحد بس: رح تضلكم خايفين ورح يضل وجودكم بالشرق الأوسط، حلم تحلموا فيه. آه، أنا صريح رغم إنه غريب، بكُل وحدة من الصور في ناس مش مصدقة حالها إنها واصلة لهون، بس بنفس الوقت ولا بحياتكم، رح تشربوا بيرة لبنانيّة بالبحرين دون هاي الأنظمة السافلة اللي جابتكم وحامينكم.

يمكن ابتسمت، بس لأنّه شفت نفسياتكم اللي مش مصدقة حالها وين هي، ومعكم حق. لأنه ولا مرّة، رح تقدروا تشربوا بيرة براحة بهذا الشرق الأوسط إلّا بحماية هاي الأنظمة السافلة. مستعمرين غرباء، رح تضلكم مستعمرين غرباء. أنا بعرفكم، بعرف شعوركم بالنقص كلّه ولمّا شفته بهذا الوضوح قلت بعقلي: الأنظمة اللي حاميتكم مش رح تضل إلى ما لا نهاية...".

وقالت إحسان الفقيه: "قام صهيوني بالتقاط صورة مستفزة بشماتة وتحدٍّ أمام الجمعية البحرينية لمقاومة #التطبيع في #البحرين .. في رسالة واضحة أن توجهات الحكومات أقوى من صوت ورغبات الشعوب العربية.. ومع هذا سنبقى نكررها..".

وأكدت أحلام رحومة موقفه من المؤتمر قائلة: "#يسقط_مؤتمر_البحرين في خطوة استخفاف و استهزاء يقف صحفي صهيوني حاملا جواز سفره الإسرائيلي أمام الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني بعد أن سمحت له السلطات البحرينية بدخول أراضيها لتغطية ورشة المنامة التطبيعية".

وذكر رائد علي: "صحفي إسرائيلي وصورة تذكارية له من أمام الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع .. وكما تسخرُ الدولة من مواطنيها، يسخرُ ضيوفُ الدولة من الدولة التي تستقبله".

وكتب محمد الشيخ يوسف في "فيسبوك" أن "الصورة التي انتشرت منذ الصباح لشاب يحمل جواز سفر إسرائيلي ويجلس على باب الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع، منشورة على حسابه منذ فبراير الماضي، بالإضافة لصور أخرى في يناير الماضي ومارس عام 2017. يبدو أنه يقوم برحلات على عدة دول عربية وله عدة صور في البحرين، والإمارات والمغرب".

وأضاف يوسف: "المهم أن الصورة ليست حديثة كما جرى النشر في عدة صحف. وتعديل معلومة الصورة، لا يغير موقفنا من حكومة البحرين وتطبيعها مع الاحتلال؛ فالشواهد كثيرة ولا حاجة لنا لصورة قديمة لإثبات ذلك.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو يؤكد مشاركة إسرائيليين في ورشة المنامة

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية