#مجزرة_الإعدامات: إعدام 15 مصريا وغليان ضد السيسي

#مجزرة_الإعدامات: إعدام 15 مصريا وغليان ضد السيسي
كاريكاتير (متداول على تويتر)

أعدمت السلطات المصريّة في اليومين الماضيين، 15 معتقلًا سياسيًا من بينهم معتقلان في قضية "مكتبة الإسكندرية"، والبقية في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أجناد مصر1".

وعلى إثر هذه الأحكام تصدّر وسم #مجزرة_الإعدامات منصات التواصل الاجتماعي في مصر.

وانتشرت، يوم السبت، أنباء تنفيذ أحكام الإعدام بحق عدد من المتهمين وقضى أهالي المتهمين الصادر بحقهم أحكام الإعدام ساعات طويلة يتواصلون مع محاميهم للبحث عن معلومات تؤكد أو تنفي تلك الأنباء، إلى أن وصلتهم المعلومة باتصالات هاتفية من المشرحة تخبرهم بالحضور لاستلام الجثامين.

ووفقًا لتقرير منظمة العفو الدولية السنوي عن عام 2019، تحتل مصر ترتيبا متقدما بين الدول التي لجأت إلى عقوبة الإعدام في ذلك العام، وذلك بعد كل من إيران والسعودية والعراق.

وخلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، صدرت جملة أحكام إعدام في عدد من القضايا، آخرها حكم محكمة جنايات الزقازيق في 30 أيلول/ سبتمبر، بالإعدام على ستة مواطنين بتهمة قتل والشروع في قتل رجال شرطة.

وفي آب/ أغسطس الماضي، صدر حكم بالإعدام على 22 متهمًا، بالإضافة إلى 23 آخرين في 10 قضايا مختلفة أحيلت أوراقهم للمفتي، بينما لم يتم تنفيذ العقوبة على أي من المتهمين.

وفي تموز/ يوليو، صدر حكم الإعدام على 13 متهمًا، بالإضافة إلى إحالة أوراق 15 متهمًا في 9 قضايا إلى المفتي.

وغرّد عبد الله الشريف من خلال حسابه في "تويتر" قائلا: "اكتبوا عن #مجزرة_الإعدامات عن الرهائن المحتجزين في سجون العسكر وعن تعاملهم مع المصريين بمنطق العقاب في أعقاب كل صحوة كي ينتقموا منهم في أبنائهم ويثيروا الرعب في نفوس المستضعفين منهم، رحمة الله على خمسة عشر مصري قضوا بالأمس تحت مشانق الملعونين في الدنيا والآخرة #مجزرة_الإعدامات".

وقالت منال على "تويتر" إن "العروسة إللى انتظرت عريسها سبع سنين على أمل الحرية دلوقت أدام مشرحة زينهم منتظراه خارج فى الكفن لا سامح الله الظالمين ولو عادوا بملء الأرض ندمًا #مجزرة_الإعدامات".

وغرّدت ديما زيادة على "تويتر" أن "السيسي عديم الإحساس والرحمة بمجزرة الإعدامات اللي نفذها مبارح شعلل النار ثاني بدل ما يطفيها معظم اللي اتعدموا امبارح شباب متدين ويعرف ربنا كويس ولم يرتكب أي جرم كل الفكرة اللي عايز يوصلها السفاح المجرم للناس أن الإسلام دين الإرهاب وأي حد مربي لحيته يبقى إرهابي #مجزرة_الإعدامات".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص