نقلت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الخميس، عن نائب لوزير الخارجية الروسي قوله إن موسكو ستنتقد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن اعتراف  ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل أدى لتعقيد الوضع في الشرق الأوسط وسبب انقساما في المجتمع الدولي.

إلى ذلك، انطلقت مظاهرات شعبية في عدة عواصم عربية وإسلامية وأخرى في مدن غربية، اليوم الخميس تنديدا بقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وعبر المتظاهرون في مختلف البلدان عن رفضهم للقرار الأميركي، وعدم القبول بالتخلي على أي شبر من الأرض المحتلة، فيما دعوا إلى ضرورة الحشد إلى المسيرة المركزية، غدا يوم الجمعة.

وقد نظم ديوان الوقف السني في العراق تظاهرة كبيرة في جامع أم القرى وسط بغداد، واتهم رئيسه عبد اللطيف الهميم أميركا بـ"رعاية الإرهاب والسعي لتقسيم المنطقة بقرارها حول القدس بعد أن فشل مشروع داعش".

وأضاف الهميم مخاطبا ترامب "قد تستطيع أن تقتلع زنبقة من حديقة ونخلة من بستان وان تحطم جبلا، لكن أقول لك أنك لن تستطيع أن تغير كل الخرائط ولن تقتلع القدس وفلسطين من قلوبنا"، حسبما نقلت مواقع محلية.

ووجه رئيس الوقف السني رسالة إلى حكام العرب والمسلمين مفادها: "الأمة الحية هي القادرة على تصحيح الوضع في لحظة تاريخية".

وذكر أنه "حان الوقت لهذه اللحظة. ونحن قادرون على تحرير فلسطين".

ونظم المئات من طلبة الجامعات الأردنية، احتجاجات ضد قرار ترامب، بنقل سفارة بلاده إلى القدس والاعتراف بها عاصمة موحدة لإسرائيل.

وشملت التظاهرات جامعات الأردنية والهاشمية والزيتونة والبلقاء التطبيقية والإسلامية العالمية واليرموك ومؤتة، وكليات وجامعات أخرى، شهدت وقفات احتجاجية نصرة للقدس ورفضا لقرار ترامب.

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو، للاحتجاجات التي نظمها الطلبة الأردنيون، مرددين فيها شعارات تدين القرار الأمريكي، والاحتلال الإسرائيلي.

كما شارك العشرات في تظاهرة غضب في مدينة صفاقس التونسية رفضا لإعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

وعم في الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم إضراب وغضب شعبي ضد القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وسط عاصفة دولية وعربية ومحلية منددة به.

اقرأ/ي أيضًا | جلسة طارئة للبرلمان العربي بشأن القدس الإثنين