انطلق مئات الآلاف من المتظاهرين، اليوم الجمعة، في مختلف العواصم والمدن العربية والعالمية، في تظاهرات احتجاجية ضد اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

الأردن

وشهدت العاصمة الأردنية عمان مظاهرة وصفها البعض بغير المسبوقة، إذ شارك عشرات الآلاف فيها من مختلف الأطياف المجتمع الأردني، وأحرقوا الأعلام الأميركية والإسرائيلية، ونددوا بهذا الاعتراف الذي يلغي السلطة الأردنية على المقدسات بالقدس المحتلة.

وطالب المتظاهرون حكومة البلاد والديوان الملكي بإلغاء العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وإغلاق السفارة وسحب سفيرهم من تل أبيب.

وبالإضافة لعمان، شهدت المدن الكبرى في الأردن مظاهرات مماثلة.

تونس

وفي تونس، شارك عشرات الآلاف في مظاهرات احتجاجية ضد القرار الأميركي، رافعين الأعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بقرار ترامب والمؤكدة على عروبة القدس ودعم تونس لها.

وأفادت وسائل إعلام تونسية بأن السفارة الأميركية في تونس أغلقت منذ لحظات أبوابها قبيل انطلاق التظاهرات رفضًا لقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل​.

يأتي ذلك بعدما استدعى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، سفير الولايات المتحدة لدى بلاده لإعلان موقفه الرافض للقرار الأميركي. وقال مستشار الرئيس التونسي، نور الدين بن نتيشة، اليوم الجمعة، إن تونس ترفض قرار الإدارة الأميركية اعتبارها القدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف المستشار لإذاعة "شمس إف إم" الخاصة اليوم، "تونس إلى جانب القضية الفلسطينية بشكل دائم وهي تدعم السلام في المنطقة بما يحفظ حق الشعب الفلسطيني في دولة ذات سيادة وعاصمتها القدس".

مصر

وفي القاهرة، انطلق الآلاف من الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة، منددين بالقرار الأميركي وهاتفين للقدس والأقصى، وطالب المتظاهرون الرئيس عبد الفتاح السياسي باتخاذ خطوات عملية لدعم القدس وإبطال قرار ترامب، كما طالب بعضهم بإلغاء اتفاق السلام مع إسرائيل وإغلاق السفارات.

تركيا

وشهدت مدينة إسطنبول التركية عددًا من المظاهرات في مختلف الميادين، واحتشد آلاف المصلين في ساحات مسجد السلطان محمد الفاتح في إسطنبول، عقب أداء صلاة الجمعة، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، مرددين هتافات ضد ترامب وإسرائيل.

وشهدت عدة مدن تركية أخرى وقفات احتجاجية، عقب صلاة الجمعة، رفضًا لإعلان ترامب، إذ خرج مواطنون وممثلو منظمات المجتمع المدني في مظاهرات مؤيدة للقدس، في كل من ولايات "أوردو"، و "كوموش خانة"، و"بايبورت" و"طرابزون" (الشمال)، أكدوا خلالها رفضهم للقرار الأميركي.

وفي ولاية "قونيا" (وسط)، نظمت مجموعة من المواطنين وممثلو منظمات المجتمع المدني وأعضاء نقابات مختلفة، وقفة احتجاجية مماثلة.

وفي "أفيون" (وسط)، نظمت منظمات المجتمع المدنية وقفة مدافعة عن القدس، أمام مسجد "إمارات"، وأعربوا عن وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني.

كما نظم المواطنون في ولاية "قرمان" (جنوب)، مظاهرة في ميدان "الديمقراطية"، وأدانوا بشدة القرار الأميركي. وشهدت "إزمير" و"أيدن" (غرب) خروج مظاهرات ومسيرات مدافعة عن القدس ورافضة لقرار ترامب.

وشاركت مجموعة منظمات المجتمع المدني والنقابات المختلفة في ولايات "بورصة" و"أسكي شهير"، و"كوتاهية"، و"بيلاجك" (غرب)، في تنظيم مظاهرات احتجاجية مماثلة.

باكستان

واحتشد مئات الأشخاص في عدة مدن باكستانية للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكر موقع قناة "جيو" المحلية أن المتظاهرين في العاصمة إسلام أباد وفي مدن "كراتشي" و"بيشاور" و"لاهور"، قد أعربوا عن احتجاجهم ورفضهم لقرار ترامب الأخير.

وأشار إلى أن باكستان قد طلبت من الولايات المتحدة إعادة النظر في أي تحرك يغير الوضع القانوني والتاريخي للقدس.

اقرأ/ي أيضًا | مظاهرات ومواجهات في كل الأراضي الفلسطينية احتجاجا على إعلان ترامب