أعلنت لجنة 'الأسرى'، التابعة للقوى الوطنية والإسلامية، في قطاع غزة، عن انضمام 50 معتقلا من قادة الفصائل، بينهم قادة في حركات حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير، للإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه معتقلو حركة 'فتح'، منذ 17 من الشهر الماضي.

وقالت اللجنة في مؤتمر صحفي، مشترك، عقد بالتزامن في مدينتي غزة ورام الله: 'سينضم في صباح يوم غد (الخميس) 50 أسيرًا قياديًا من حركة حماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية'.

ومن أبرز المعتقلين الذين سينضمون للإضراب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، ونائب رئيس الهيئة القيادية لمعتقلي حركة حماس عباس السيد، ورئيس الهيئة القيادية لمعتقلي حركة الجهاد الإسلامي زيد بسيسي.

وقال رئيس هيئة الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في مدينة رام الله: 'إن إضراب الأسرى يُنهي الانقسام الفلسطيني، ويشكل خطوة في طريق الوحدة الوطنية، خاصة بعد انضمام قيادات الفصائل الفلسطينية داخل السجون للإضراب'.

وأشار إلى أن عددا من المعتقلين المرضى في سجون الاحتلال سيخوضون الإضراب المفتوح عن الطعام، من بينهم الصحفي محمد القيق.

بدوره، أوضح القيادي في حركة حماس، ووزير الأسرى الأسبق، وصفي قبها، أن إعلان قيادات الحركة الأسيرة خوض الإضراب هو 'رسالة للاحتلال الإسرائيلي أن المعتقلين المضربين تقف وراءهم كل الفصائل الفلسطينية موحدة، ولن تسمح بالاستفراد بهم'.

وأضاف قبها، خلال كلمة له في المؤتمر: 'هذه الخطوة جاءت لتحفيز المعتقلين المترددين بالالتحاق بالإضراب بالانضمام له، إضافة لكونها رسالة وحدة وطنية عملية، لوقف المناكفات والعمل بنية وطنية سليمة لإنجاز الوحدة الفلسطينية'.

ومضى بالقول: 'انضمام القيادات الأسيرة للإضراب هو واجب ديني ووطني وأخلاقي وضرورة ثورية، وتأكيد على أن الوحدة الاعتقالية ليست شعارات فقط'.

ودعت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات العاملة للأسرى، في بيان صدر عنها اليوم الأربعاء، 'جماهير شعبنا الفلسطيني في الضفة وغزة إلى التوحد خلف قضية الأسرى ومواصلة كافة أشكال الدعم والمساندة الجماهيرية، في رسالة واضحة إلى هذا العدو أن الشعب لن يسمح لكم أن تستفردوا بأسرانا في سجونكم، وأن كلمة الشعب تلتقي مع كلمة الأسرى وتتوحد خلف قضيتهم في كل الجهود وعلى كل المستويات'.

وطالبت 'أبناء أمتنا العربية والإسلامية وجالياتنا الفلسطينية في كل مناطق الشتات وكل أحرار العالم إلى أوسع شبكة إسناد ودعم لأسرانا الأبطال وقضيتهم العادلة'.

وطالبت اللجنة في بيانها 'كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية إلى تحمل مسئولياتها تجاه الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وفضح ممارساته بحقهم'.

ذلك بالإضافة إلى 'كل الوسائل الإعلامية وفي مقدمتها الفلسطينية'، مطالبة 'بإعطاء أكبر مساحة ممكنة لقضية الأسرى المضربين عن الطعام تغطية ومتابعة وفضحًا لممارسات السجان بحقهم'.

وتأتي قائمة أسماء الأسرى الذين سينضمون غدا لإضراب الكرامة على النحو التالي: 

أسرى حماس:

1- نائل البرغوثي.
2- عباس السيد (نائب رئيس الهيئة).
3- حسن سلامة.
4- الصحفي محمد القيق.
5- عايد دودين.
6- توفيق أبو عرقوب (منسق الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت)
7- فايز حامد.
8- زياد عواد.
9- طارق ادعيس.
10- فادي حمد.
11- ابراهيم أبو سرور.
12- طاهر عطوة.
13- رجب الطحان.
14- محمود ردايده.
15- محمد عطيوي.
16- حمزة العباسي.
17- فراس نصار.

*وهناك مجموعة أسماء أخرى في سجني نفحة والنقب لم تتوفر بعد.

أسرى الجهاد:

1- زيد بسيسي (رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الجهاد).
2- تميم سالم
3- محمد عارضة
4- محمد عبد الحميد
5- سعيد الطوباسي
6- محمود كليبي
7- إياد أبو هاشم
8- منيف أبو عطوان
9- عبد الرحمن أبو لبدة
10- عبد الرحيم ريان
11- أحمد الشنا
12-حمزة الحاج محمد
13- عمر أبو الرب
14-مجدي ياسين
15- عدنان أبو ساري
16- أحمد بسيسي.

أسرى الشعبية:

1- الأمين العام أحمد سعدات.
 2- عاهد أبو غلمي
3- ثائر حنيني
4- محمد رمضان
 5- رامي الحلبي
6- حكيم عواد
7-غسان زواهرة 
8- هنداوي هنداوي 
9- باسم خندقجي (حزب شعب)

علما بأن الأسماء ليست كاملة، وذلك لعدم التمكّن من الحصول على جميع الأسماء نتيجة لمنع زيارة المحامين للأسرى المضربين.

اقرأ/ي أيضًا | الأسرى يصعّدون: الامتناع عن شرب الماء الأحد المقبل