شدد الرئيس السوري بشار الاسد في اتصال هاتفي الاربعاء مع نظيره اللبناني ميشال سليمان على اهمية "الروح الوفاقية لمواجهة الاستحقاقات المقبلة" بعد الانتخابات في لبنان، بحسب ما افاد بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ان سليمان تلقى قبل ظهر الاربعاء اتصالا من الاسد الذي "اثنى على الروح الوفاقية التي تسود في لبنان خصوصا بعد الانتخابات".

واعتبر الاسد، بحسب البيان، ان "هذه الروح ضرورية لمواجهة الاستحقاقات المقبلة ومواكبتها".

وفازت قوى 14 آذار الممثلة بالاكثرية الحالية والمناهضة لسوريا في الانتخابات النيابية التي جرت الاحد باغلبية 71 مقعدا من 128 في مجلس النواب مقابل 57 لقوى 8 آذار القريبة من سوريا.

وتنتهي ولاية المجلس النيابي الحالي في العشرين من حزيران/يونيو. ويفترض ان ينتخب المجلس الجديد رئيسه بعد ذلك، ثم تبدأ الاستشارات لتشكيل حكومة جديدة.

وطغت الدعوات الى الهدوء والتوافق على تصريحات السياسيين من كل الاطراف اثر انتهاء الانتخابات، بعد التشنج الذي اتسمت به الحملات الانتخابية المتبادلة.

والمسالة التي يتوقع ان تكون محور بحث في المرحلة القادمة هي تشكيل حكومة وفاق وطني مع "ثلث معطل" او من دونه.

ولم يدل اي من الاكثرية والمعارضة باي موقف واضح من هذا الموضوع بعد الانتخابات، الا ان حزب الله اعلن قبل الانتخابات تمسكه بتشكيل حكومة وحدة وطنية على غرار الحكومة الحالية يكون فيها للاقلية "الثلث الضامن" اي ثلث الاعضاء زائد واحد. وهو ما ترفضه الاكثرية معتبرة ان ذلك يشل العمل الحكومي.
ويسمح الثلث زائد واحد للجهة التي تمتلكه بتعطيل القرارات الحكومية الكبرى.


"الفرنسية"