قال مندوب جامعة الدول العربية في الامم المتحدة، يحيى المحمصاني، اليوم الخميس، إنّ دولتين عربيتين على الأقل قالتا إنهما ستشاركان في فرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا، مضيفا أن الامارات وقطر "قد" تكونان من بين المشاركين.

وفي تطور منفصل قالت البعثة الأمريكية من خلال صفحتها على موقع تويتر إنّ التصويت سيكون على الارجح الساعة الثالثة والنصف بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:30 بتوقيت غرينتش). وقال دبلوماسي في مجلس الامن ان التصويت قد يكون في موعد متأخر عن ذلك.

كلينتون: الدور العربي بشأن ليبيا قيد البحث

قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اليوم الخميس انه يجري بحث إمكانية مشاركة دول عربية بشكل مباشر في أي عمل عسكري دولي ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

وفي وقت سابق قالت كلينتون ان المجتمع الدولي يبحث كيفية منع القذافي من التغلب على المعارضة المسلحة التي تقاتل ضد حكمه المستمر منذ أربعة عقود.

البنتاجون: قلق بشأن التحرك العسكري الامريكي في ليبيا

إلى ذلك، عبرت وزارة الدفاع الامريكية ( البنتاجون) اليوم الخميس عن القلق ازاء احتمال التدخل العسكري في ليبيا مع تزايد الضغط للحصول على دعم من الامم المتحدة لفرض حظر جوي او توجيه ضربات جوية في ليبيا.  وكان وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس حذر في تصريحات امام اعضاء بالكونجرس في الاسابيع القليلة الماضية من ان فرض حظر جوي سيكون عملية خطرة تحتاج الى ضربات جوية لشل الدفاعات الجوية الليبية.

وقال الكولونيل ديفيد لابان المتحدث باسم البنتاجون: "سيكون منطقيا اذا كان احد بواعث قلقه بشأن منطقة حظر جوي يتمثل في عنصر مهاجمة الدفاعات الجوية الليبية.. وحينئذ سيكون خيار الضربات الجوية مشابها تماما".

واضاف "اعتقد ان بامكانكم القول باطمئنان انه يكون هناك قلق بشأن تنفيذ عمليات عسكرية داخل ليبيا".