عرض التلفزيون الايراني، الثلاثاء، شريط فيديو جديدا يظهر فيه رجل يعرف عن نفسه بوصفه عالم الفيزياء النووية الإيراني شهرام اميري، يؤكد فيه أنه أفلت من قبضة عملاء الاستخبارات الأميركيين.

وقال الرجل الظاهر في الشريط "نحن في الرابع عشر من حزيران/يونيو. أنا شهرام أميري مواطن من الجمهورية الإسلامية. قبل دقائق نجحت في الإفلات من قبضة عملاء استخبارات أميركيين في فيرجينيا".

وأضاف "قد يوقفني العملاء الأميركيون في أي لحظة (..) لو حصل شيء ولم أعد حيا إلى بلدي، ستكون الحكومة الأميركية هي المسؤولة عن ذلك".

وقال الرجل "أطلب من المسؤولين الإيرانيين ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان تشديد الضغوط على الحكومة الأميركية للافراج عني ولكي أتمكن من العودة الى بلدي"، مؤكدا أنه لم يقدم على "خيانة" بلده ولم يسلم "أي ورقة مكتوبة" إلى أحد.

وبث التلفزيون الايراني في 7 حزيران/يونيو شريط فيديو ظهر فيه رجل قدم نفسه بوصفه شهرام اميري ليؤكد أن الاستخبارات الاميركية اختطفته وانه محتجز في تاكسون في أريزونا، غرب الولايات المتحدة.

وقالت إيران انها تطلب معلومات حول العالم الفيزيائي عبر "القنوات الشرعية".

وردا على الطلب الايراني، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي خطف العالم الإيراني، ولكنه رفض الإدلاء بأي تعليق بشأن معرفة ما اذا كان الرجل موجودا أم لا في الولايات المتحدة.

وفقد أثر شهرام اميري في حزيران/يونيو 2009 لدى وصوله إلى السعودية لأداء العمرة.

ويقول المسؤولون الإيرانيون إنه خطف من قبل الولايات المتحدة بمساعدة أجهزة استخبارات سعودية. ويطالبون بالإفراج عنه وعن عشرة إيرانيين آخرين "معتقلين بشكل غير شرعي" لدى الولايات المتحدة بحسب قولهم.

وفي أواخر آذار/مارس الماضي، أوردت شبكة "ايه بي سي" الأميركية أن العالم الإيراني فر وهو يتعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي ايه".