من احتجاجات الأقلية العربية في الأحواز

دعت منظمة العفو الدولية، السلطات الايرانية، الثلاثاء، إلى التحقيق في اشتباكات بين قواتها الأمنية، ومتظاهرين من الأقلية العربية في الأحواز، والتي قالت إنها خلّفت ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى في محافظة خوزستان.

وقالت المنظمة، إن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع، والذخيرة الحية، ضد المتظاهرين من عرب الأحواز، واعتقلت العشرات منهم، ومن بينهم 30 إمرأة، خمس منهن حوامل.

وطالبت السلطات الايرانية بفتح تحقيق مستقل ومحايد حول عمليات القتل، وتأمين الحماية لجميع المعتقلين من التعذيب، وغيره من ضروب سوء المعاملة، والسماح لهم بالوصول إلى عائلاتهم والمحامين والعلاج الطبي.

وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في منظمة العفو الدولية: "إن السلطات الايرانية تشجب حكومات المنطقة على قمعها للتظاهرات، لكنها في الوقت نفسه تتصرف بالطريقة القمعية نفسها".

وأضافت صحراوي: "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن أكثر من 200 شخص اعتقلوا خلال الفترة التي سبقت التظاهرة الأخيرة، ويتعين الافراج فورًا عن أي شخص اعتُقل لمجرد ممارسة حقه في التجمع السلمي، أو بسبب التعبير عن آرائه بطريقة سلمية، من دون قيد أو شرط".

وطالبت السلطات الايرانية بـ "الاعتراف بمظالم الأقلية العربية في الأحواز ومعالجتها، بدلاً من محاولة منعها من الاحتجاج السلمي".