كشفت القناة "الأولى" التلفزيونية الروسية أن الأجهزة الخاصة الروسية والأوكرانية أحبطت مخططا لاغتيال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.
 
وأفاد التلفزيون الروسي اليوم، الاثنين، أنه "تم إلقاء القبض على مجرمين مطلوبين دوليا في مدينة أوديسا الاوكرانية، واتضح من خلال إفاداتهم أثناء التحقيق أنهم يدبرون تنفيذ مخططهم في موسكو فور إجراء الانتخابات الرئاسية" يوم 4 آذار/مارس المقبل. جاء ذلك في خبر نشر على موقع القناة الألكتروني اليوم الاثنين.
 
وذكرت القناة الروسية أن مدبري الهجوم تلقوا تعليمات من دوكو عمروف الشيشاني. وجرى التخطيط لاستخام ألغام حربية لتنفيذ الهجوم، كما عملوا على دراسة طرق سير قافلة السيارات التي تقل رئيس الوزراء.
 
من جهته، أكد دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي لبوتين المعلومات حول إحباط مخطط لاغتيال رئيس الوزراء فلاديمير بوتين، لكنه امتنع عن تقديم المزيد من التعليقات، مكتفيا بقوله: "أؤكد هذه المعلومات، ولكن لا أعلق عليها بعد".
 
هذا وكان المكتب الصحفي لهيئة الأمن الأوكرانية أعلن يوم 7 شباط/فبراير الجاري عن احتجاز ثلاثة مواطنين روس في مدينة أوديسا الأوكرانية لضلوعهم في "نشاط إرهابي". غير أنه ليس من الواضح ما إذا كان التلفزيون الروسي كشف عن احتجاز أولئك الأشخاص بالذات.
 
وقالت هيئة الأمن الأوكرانية إن بين المعتقلين الذين ألقي القبض عليهم في عملية خاصة آدم عثمايف (31 عاما) المطلوب دوليا واثنين من معاونيه. وأثبت التحقيق أنهم وصلوا إلى أوكرانيا بصورة سرية محاولين الاختفاء عن أعين هيئة الأمن الفيدرالية الروسية. واستأجر الرجال الثلاثة شقة في أوديسا استخدموها لصنع المتفجرات. وفي 4 كانون الثاني/يناير الماضي قتل أحد هؤلاء الثلاثة في حريق نشب جراء تفجير لمواد ناسفة كانت مخزونة هناك، أما الرجل الثاني فنقل الى مستشفى وأدلى بإفادات تقول إن المجموعة خططت لتنفيذ "هجمات إرهابية في روسيا". وتسنى لآدم عثمايف الفرار رغم إصابته بجروح.
 
هذا ولم تعلن هيئة الأمن الأوكرانية عن هويتي الرجلين الاثنين اللذين اعتقلا في شباط الجاري إلى جانب عثمايف.
 
تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست أول محاولة لاغتيال فلاديمير بوتين كشف عنها الإعلام الروسي. وكانت الأجهزة الخاصة الأوكرانية حصلت في عام 2000 على معلومات حول مخطط لاغتيال بوتين الذي شغل حينئذ المنصب الرئاسي. وجرى التخطيط لتنفيذ محاولة الاغتيال خلال قمة رابطة الدول المستقلة غير الرسمية التي عقدت في مدينة يالطا الأوكرانية يومي 18 و19 آب/أغسطس من ذلك العام . وتم انذاك اعتقال أربعة مواطنين شيشان في جزيرة القرم يشتبه في تحضيرهم لمحاولة الاغتيال، وجرى ترحيلهم من أوكرانيا.