وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد ظهر اليوم الجمعة، إلى شبه جزيرة القرم في احتفالات يوم النصر على ألمانيا في مدينة سيباستوبول، القاعدة التاريخية للأسطول الروسي في البحر الأسود.

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة بـ"قوة الوطنية" في روسيا خلال عرض عسكري في موسكو في ذكرى النصر على ألمانيا في 1945، وذلك قبيل التوجه إلى شبه جزيرة القرم وبالتحديد إلى مدينة سيباستوبول، القاعدة التاريخية للأسطول الروسي في البحر الأسود.

ووقف بوتين مرتديا سترة سوداء إلى جانب وزير الدفاع سيرغي شويغو على متن زورق أبيض مر بالتوالي أمام عشرات السفن العسكرية الروسية ووجه التهاني عبر مكبر للصوت طواقم السفن التي وقف عناصرها متأهبين ببزات العرض وردوا عليه بهتاف البحرية بصوت واحد، بحسب صور التلفزيون الروسي.

وقال الرئيس الروسي أمام كل سفينة "أيها الرفاق أهنئكم على العيد 69 للنصر في الحرب الوطنية الكبرى". وآخر سفينة كانت الطرادة "موسكفا" سفينة القيادة للأسطول الروسي في البحر الأسود.

واكتظ رصيف ميناء سيباستوبول بالمشاركين بحسب صور التلفزيون ومراسل فرانس برس في المكان.

بعد استعراض السفن بدأ عرض جوي شمل عشرات الطائرات من بينها طائرات قصف تفوق سرعة الصوت توبوليف تي يو-22 ومطاردات سوخوي اس يو-27 ونفذت طلعات بتشكيلات فوق المدينة.