قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، جينيفر ساكي، مساء اليوم الاثنين، أن الإدارة الأميركية تأمل أن تكون الحكومة الإسرائيلية التي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات ملتزمة بـ"حل الدولتين".

جاءت أقوال ساكي، في بيان صحفي، تعقيبا على تحفظات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من خطاب "بار إيلان" وتصريحه بأنه "لن تكون هناك انسحابات أخرى في ظل الواقع القائم في الشرق الأوسط".

وقالت ساكي إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بـ"حل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني"، وأنها تعتمد في ذلط على "شركاء إسرائيليين وفلسطينيين ملتزمين أيضا بذلك". وأضافت أن الولايات المتحدة تنظر ماذا سيحصل في الانتخابات، وماذا ستكون سياسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مشيرة إلى أن بلادها تريد شركاء معنيين بالدفع بـ"حل الدولتين".

يذكر في هذا السياق أن "الليكود" نشر يوم أمس، بيانا، أعلن فيه أن نتنياهو يعتقد أن "خطاب بار إيلان الذي أعلن فيه عن استعداد للموافقة على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بالدولة اليهودية، لم يعد ذا صلة في ظل الواقع الحالي في الشرق الأوسط". وبعد عدة ساعات أصدر مكتب رئيس الحكومة بيانا جاء فيه أن "نتنياهو لم يقل إن خطاب بار إيلان لاغ"، مضيفا أنه يعتقد أنه "في الظروف الحالية في الشرق الأوسط فإن أي منطقة تنسحب إسرائيل منها سيسيطر عليها عناصر إسلامية متطرفة مثلما حصل في قطاع غزة وجنوب لبنان، وفي واقع تحالف السلطة الفلسطينية مع حركة حماس".