تواصل تساقط الثلوج في شرق الولايات المتحدة السبت، وأدت العاصفة 'جوناس' التي أطلق عليها اسم 'سنوزيلا' إلى مقتل11 شخصًا على الأقل وحرمان مئات الآلاف من الكهرباء.

ويتوقع أن يتواصل تساقط الثلوج، المستمر منذ أكثر من 24 ساعة، ليغطي المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الولايات المتحدة، قبل أن 'تنحسر العاصفة الأحد'، بحسب ما حذرت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية.

وأفاد مسؤولون محليون عن مقتل 11 شخصًا على الأقل بسبب هذه الأحوال الجوية، ستة منهم في كارولاينا الشمالية وشخص في ولاية فرجينيا وآخر في ولاية كنتاكي.

وقالت المتحدثة باسم أجهزة الطوارئ في كارولاينا الشمالية نيكول مايستر لوكالة إن 'جميعهم كانوا ضحايا حوادث مرور' منذ بدأ العاصفة الجمعة.

وفي ولاية كنتاكي، قال المتحدث باسم دائرة الشؤون الصحية جيل ميدكيف إن مقتل شخص كان نتيجة اصطدام بين سيارة وشاحنة لإزالة الثلج.

سماكة الثلج التي تجاوزت 30 سنتميترا في قلب العاصمة، تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في مناطق عدة من بلد نادرا ما تكون فيه أعمدة الكهرباء تحت الأرض. وأفادت أجهزة الطوارئ عن معاناة نحو 140 ألف شخص في كارولاينا الشمالية من انقطاع الكهرباء.

وفي نيو جيرسي، حرم 90 ألف شخص من التيار الكهربائي منذ بداية بعد الظهر، بحسب الحاكم كريس كريستي.

ولم تكن هذه العاصفة، التي أطلقت عليها صحيفة 'واشنطن بوست' تسمية 'سنوزيلا' تيمنا بالسحلية العملاقة المدمرة 'غودزيلا'، مفاجئة بل متوقعة على نطاق واسع، ما دفع بالناس إلى التموين قبل بدئها.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تبلغ سماكة الثلوج 60 سنتيمترا في العاصمة واشنطن ومحيطها ليلة السبت، مع رياح تصل سرعتها إلى 90 كيلومترا في الساعة، بالإضافة إلى جليد وفيضانات على السواحل.