ندد الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارة إلى مسجد الرحمة في مدينة بالتيمور، اليوم الأربعاء، بالخطاب 'غير المبرر' لبعض السياسيين بحق المسلمين، غامزا خصوصا من قناة المرشحين الجمهوريين دونالد ترامب وبن كارسون.

وقال الرئيس الأميركي في خطابه أمام افراد المجموعة الاسلامية في بالتيمور إنه 'منذ 11 أيلول/سبتمبر (2001)، ومنذ اعتداءات باريس وسان برناردينو في الآونة الاخيرة، شاهدتم أناسا يخلطون بين الأعمال الارهابية الفظيعة وديانة بمجملها'.

وأضاف أنه 'سمعنا في الآونة الاخيرة خطابا غير مبرر ضد المسلمين الأميركيين، تصريحات لا مكان لها في بلادنا'، معتبرا أنه 'من غير المفاجئ تاليا ألا تزداد المضايقات والتهديدات بحق المسلمين الأميركيين'.

وأدلى مرشحان جمهوريان للرئاسة في الاسابيع الاخيرة بمواقف ضد المسلمين. وادعى كل من دونالد ترامب وبن كارسون في تشرين الثاني/نوفمبر أنه شاهد صورا لمسلمين يحتفلون في الولايات المتحدة باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في نيويورك، الأمر الذي سبق نفيه مرارا.

كذلك، اعتبر كارسون في أيلول/سبتمبر الماضي أنه ممنوع على أي مسلم أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة، وقال إن الإسلام لا ينسجم مع الدستور الأميركي.

وذهب ترامب إلى حد المطالبة بمنع المسلمين مؤقتا من دخول الولايات المتحدة بزعم تجنب خطر تسلل جهاديين إلى الأراضي الأميركية.

ورأى اوباما اليوم أن التهجم على ديانة هو تهجم 'على كل الديانات'.

وصل موكب الرئيس الأميركي إلى مسجد الرحمة في بالتيمور بولاية ميريلاند على بعد 55 دقيقة من البيت الأبيض، ورافق وصوله إجراءات أمنية غير مسبوقة داخل الأراضي الأميركية.

وقال أوباما خلال خطابه بالمجسد إن 'مسلمين أميركيين يعملون في أجهزة الاستخبارات الأميركية وأجهزة الأمن الداخلي مقدمين لوطنهم خدمات جليلة'.

وأوضح أن 'استهداف المسلمين الأميركيين لن يجعلنا أكثر أمنا بل أكثر خطرا'.

وتحدث أوباما عن الرئيس الأميركي الكاثوليكي الوحيد، قائلا إن هناك من اعتقد أن جون إف كيندي سيتلقى تعليماته من البابا لأنه كاثوليكي.

كما لفت إلى أن هناك من 'كان يعتقد أن طوماس جيفرسون (الرئيس الثالث للولايات المتحدة) مسلم، ولست أنا أول رئيس أميركي يعتقد البعض أنه مسلم'. وأضاف أن 'جيفرسون وجون آدمز كانا يحتفظان بنسختيهما من القرآن'.

واقتبس أوباما خلال خطابه من القرآن الكريم: 'يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا' (الآية 13 من سورة الحجرات).