نشر موقع صحيفة "العربي الجديد"، اليوم الثلاثاء، نص الاتفاق الموقّع بين وزيرَي الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأميركي، جون كيري، حول سورية.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، في بيان صحافي، أنها قررت تسريب نص الوثيقة، بعدما سرّبت وزارة الخارجية الأميركية قسم من الوثائق من دون الاتفاق على تاريخ النشر مع موسكو.

ونص تمهيد الاتفاق على نية الجانبين "بذل جهود مشتركة لتحقيق استقرار الأوضاع في سورية، واتخاذ إجراءات خاصة في محيط حلب". وأكد أن "الأولوية القصوى هي تحديد الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية " و"فتح الشام" والمعارضة المعتدلة، وفصل المعارضة المعتدلة عن "فتح الشام".

أهم بنود الاتفاق التي استعرضها "العربي الجديد":

نص البندان الأول والثاني من الاتفاق على التزام كافة المشاركين في وقف القتال بأحكام "البيان المشترك لروسيا الاتحادية والولايات المتحدة"، بتاريخ 22 شباط/فبراير 2016 لمدة 48 ساعة أول، وتمديده في حال رضا الطرفين والتزامهما بسير الاتفاق.

ونصّ البند الثالث على إيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب، وفق لاتفاق وقف أعمال القتال والإجراءات الأممية، إلى حين نشر نقاط التفتيش لـ"الهلال الأحمر" السوري، أو "طرف ثالث آخر متفق عليه"، على طريق الكاستيلو في أسرع وقت.

ويضاف إلى البند الثالث، انسحاب القوات الحكومية ومجموعات المعارضة المعتدلة من الطريق بشكل متزامن لإقامة منطقة منزوعة السلاح، وعدم عرقلة حركة المدنيين والمساعدات الإنسانية. وبحسب البند ذاته، يحق لجميع السوريين، بمن فيهم مسلحو مجموعات المعارضة، مغادرة حلب عبر طريق الكاستيلو، "مدركين أنهم لن يصابوا بأذى ويمكنهم السير في أي اتجاه"، على أن يتم إبلاغ روسيا والولايات المتحدة بالانتهاكات في المنطقة منزوعة السلاح.

ونص البندان الرابع والخامس على إقامة "المركز التنفيذي الروسي الأميركي المشترك"، وقبول الحكومة السورية ومجموعات المعارضة أحكام تفويضه، وذلك بعد رضا الطرفين عن الوفاء بالإجراءات المنصوص عليها في البنود السابقة.

اقرأ/ي أيضًا| موسكو وواشنطن تتبادلان الاتهام بالفشل في سورية

ويبدأ سريان مفعول الاتفاق، اعتبار من الساعة السابعة بتوقيت دمشق من مساء الاثنين 12 أيلول/سبتمبر الجاري، كما يحق لكل طرف الانسحاب منه في حال اعتبر أن أحكامه لا تنفذ.