قالت السلطات في كاليفورنيا إن الحريق الذي دمر مبنى بمدينة أوكلاند أثناء حفل راقص في مطلع الأسبوع أودى بحياة ما لا يقل عن 36 شخصا، وإن من المحتمل أن يرتفع عدد القتلى في الوقت الذي انضم فيه محققون جنائيون لفرق الإنقاذ في أطلال المبنى المتفحمة.

وقال المسؤولون إن سبب الحريق الذي اندلع في وقت متأخر من مساء الجمعة لم يُحدد بعد. وهذا أكثر الحرائق دموية في الولايات المتحدة منذ أكثر من عشرة أعوام.

وقالت رئيسة إدارة الإطفاء في أوكلاند، مليندا درايتون، في مؤتمر صحفي بالموقع قبل الفجر 'لم نقترب بعد من معرفة السبب، ونعتقد بالتأكيد أن عدد الوفيات سيزيد.'

ومع انضمام المحققين الجنائيين لجهود الإغاثة وجد رجال الإطفاء في أوكلاند شرقي سان فرانسيسكو رفات نحو 36 ضحية أثناء تنقيبهم في المبنى المؤلف من طابقين والممتلئ بالأنقاض، والذي كانت تستخدمه فرقة موسيقية.

وأوقف الطاقم جهود الإغاثة مؤقتا في الساعات الأولى من صباح اليوم، الإثنين، بسبب مخاوف من انهيار جدار خارجي. وقالت السلطات إنه كان قد تم تفتيش نحو 70 بالمئة من المبنى عند تلك المرحلة.

وقالت درايتون إن المقاولين والمهندسين سيضعون خطة اليوم لتحديد كيفية مواصلة جهود البحث بسلام.

وقالت رئيسة البلدية، ليبي تشاف، إن ممثلا لمكتب الادعاء بمنطقة ألاميدا يتابع عملية انتشال الجثث. وقالت إنها ليست مخولة لقول ما إذا كان تحقيق جنائي قد بدأ.

وأضافت أن أهم أولويات المدينة العثور على الضحايا ومساندة أسرهم.

اقرأ/ي أيضًا | وفاة 9 أشخاص وفقدان العشرات بين أنقاض حريق بكاليفورنيا

وكان قد شب الحريق نحو الساعة 11:30 مساء يوم الجمعة (07:30 بتوقيت جرينتش يوم السبت) وصُنف على أنه أدمى حريق في الولايات المتحدة منذ أن قضى 100 شخص نحبهم في حريق في ناد ليلي في رود آيلاند عام 2003.

وقال مسؤولون إن بعض الضحايا تقل أعمارهم عن 18 عاما على الرغم من أن معظمهم في العشرينات والثلاثينات.