قال وزير الخارجية الألماني إنه أبلغ نظيره التركي، الأحد، أن رئيسه "تجاوز الحدود" باتهامه المستشارة آنجيلا ميركل شخصيا بـ"ممارسات نازية".

وقال الوزير سيغمار غابرييل لصحيفة باسايور نيو برس الألمانية في عددها الذي يصدر الإثنين، "نحن متسامحون لكننا لسنا حمقى (...) ولذلك أبلغت بوضوح تام زميلي التركي مولود جاووش أوغلو أنه تم تجاوز حدود معينة" إثر التصريحات "الصادمة" لرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وكان الرئيس التركي هاجم ميركل شخصيا، الأحد، عندما اتهمها بـ"ممارسات نازية"، ردا على حظر تجمعات انتخابية تركية لصالح التصويت إلى جانب تعزيز صلاحيات الرئيس التركي خلال استفتاء في السادس عشر من نيسان/ أبريل المقبل.

وكانت تركيا اتهمت مطلع الشهر الحالي ألمانيا بانتهاج ممارسات "نازية"، ما أدى إلى ردود فعل حادة من قبل برلين وبروكسل وباريس.

كما أن هولندا اتهمت بـ"النازية" أيضا إثر منعها زيارة وزراء أتراك لأراضيها. وقال إردوغان، الأحد، في خطاب له "عندما نصفهم بالنازيين فإنهم (في أوروبا) ينزعجون. ويتضامنون مع بعضهم البعض وخصوصا ميركل".

وخاطبها قائلا "أنت تقومين الآن بممارسات نازية. ضد من؟ ضد إخواني المواطنين الأتراك في ألمانيا وإخواني الوزراء" الذين كانوا توجهوا إلى ألمانيا للمشاركة في تجمعات مؤيدة للرئيس التركي تمهيدا للاستفتاء على تعزيز صلاحياته في 16 نيسان/ أبريل.

من جهته، وصف مارتن شولتز، الذي انتخب رئيسا للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، كلام إردوغان في حديث صحافي، بأنه "غير جدير برئيس دولة"، مضيفا "أن تركيا تتحول إلى دولة متسلطة".