دانت محكمة روسية، السبت، المعارض الرئيسي للكرملين، أليكسي نافالني، بتهمة "التشهير" بمقاتل سابق في الحرب العالمية الثانية بعد ساعات على صدور حكم بسجنه سنتين ونصف السنة في قضية أخرى.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وقالت القاضية، فيرا أكيموفا، خلال النطق بقرارها "نافالني ارتكب هذا الجرم". ويعلن الحكم الصادر في حقه في نهاية الجلسة. وطلبت النيابة العامة فرض غرامة على نافالني قدرها 950 ألف روبل (10,600 يورو تقريبا) على أن يحول حكم بالسجن مع وقف التنفيذ في حق المعارض إلى حكم نافذ.

مطالبات دولية بـ"الإفراج الفوري" عن نافالني

وسرعان ما طالبت واشنطن ولندن بالإفراج عن نافالني "فورا ومن دون شروط"، وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في بيان، "في موازاة العمل مع روسيا للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة، سننسق في شكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا بهدف محاسبة روسيا على عدم احترامها لحقوق مواطنيها".

وأعربت الولايات المتحدة، في وقت سابق، عن "قلقها البالغ" بعد صدور حكم بالسجن لأكثر من عامين على نافالني، داعية روسيا إلى الإفراج عنه "فورا ومن دون شروط".

وقال بلينكن، في بيان "في موازاة العمل مع روسيا للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة، سننسق في شكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا بهدف محاسبة روسيا على عدم احترامها لحقوق مواطنيها".

وأضاف "كأي مواطن روسي، يجب أن يتمتع نافالني بالحقوق التي يكفلها الدستور الروسي".

وتابع "نكرر دعوتنا الحكومة الروسية إلى أن تفرج فورا ومن دون شروط عن نافالني، وكذلك عن مئات آخرين من المواطنين الروس الذين أوقفوا في شكل ظالم في الأسابيع الأخيرة لمجرد أنهم مارسوا حقوقهم، وخصوصا الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي".

كما طالبت بريطانيا، في وقت سابق، بـ"الإفراج فورا ومن دون شروط" عن المعارض الروسي، نافالني، منددة بقرار القضاء الروسي "المنحرف" القاضي بسجنه أكثر من عامين.

وقال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، في بيان إن "المملكة المتحدة تدعو إلى الإفراج فورا ومن دون شروط عن أليكسي نافالني وجميع المتظاهرين السلميين والصحافيين الذين أوقفوا في الأسبوعين الأخيرين".

معتبرا أن القرار "المنحرف" للقضاء الروسي يظهر أن البلاد لا تفي "بالحد الأدنى من التزاماتها التي يتوقعها أي عضو مسؤول في المجتمع الدولي".

اقرأ/ي أيضًا | السجن أكثر من عامين بحق المعارض الروسي نافالني