قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي، إن بلاده 'غاضبة' بسبب قصف قافلة مساعدات إنسانية، كانت متجهة أمس، الإثنين، إلى حلب، شمالي سورية، مشيرًا إلى أنه سيتم إعادة تقييم التعاون المستقبلي المحتمل مع روسيا.

وأضاف كيربي في بيان مكتوب، الإثنين، أنه ستتم مناقشة الأمر مع روسيا، بعد الخرق الصارخ الذي تعرض له اتفاق وقف الأعمال العدائية.

وأكد كيربي أن النظام السوري وروسيا، كانا على علم بالمكان الذي تتجه إليه قافلة المساعدات، وعلى الرغم من ذلك تم قتل المكلفين بإيصال المساعدات الإنسانية للسوريين.

وكانت مصادر في المعارضة السورية أفادت للأناضول، أمس، الإثنين، بأن القصف استهدف مركزًا للهلال الأحمر السوري ببلدة أورم الكبرى بريف حلب الغربي، أثناء تفريغ حمولة الشاحنات التي تحمل مساعدات إنسانية.

وأشارت المصادر إلى أن القصف كان مشتركًا، وبدأ بقصف مروحي للنظام تلاه قصف جوي روسي أدى إلى مقتل 12، من بينهم مسؤول بمنظمة الهلال الأحمر، وإصابة 18 شخصًا آخرين.

اقرأ/ي أيضًا| قتلى في قصف جوي استهدف قافلة إنسانية قرب حلب

يذكر أن وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا توصلا في جنيف، في 9 أيلول/سبتمبر الجاري، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية، يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة (اعتبارًا من مساء الإثنين 12 أيلول، أول أيام عيد الأضحى)، ويتكرر بعدها لمرتين وهو ما تم بالفعل قبل الإعلان عن انتهاء الهدنة من قبل النظام السوري، أمس.