اعتبر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي دان حالوتس أن "إيران مع سلاح نووي هي ليست خطرا على إسرائيل فحسب، وإنما على العالم الحر والديمقراطي كله".

وقال حالوتس لإذاعة الجيش الإسرائيلي يوم أمس الأربعاء "قاموا بخطوة هامة بإعلانهم" أمس عن تمكنهم من تخصيب اليورانيوم "وأنا أشدد على هذه الكلمة (إعلانهم) لأنه يمكن الإعلان فحسب".

وأضاف "لكن إذا افترضنا أن كل ما قالوه هو حقيقة فهذا يعني أنهم خطوا خطوة أخرى باتجاه الوصول إلى استقلال في المجال النووي ما يحتم على الجميع الاهتمام بذلك والجميع مهتم بذلك فعلا".

وتابع حالوتس قائلا" يكفي قراءة ردود الفعل الدولية ورد فعلنا لا يزيد ولا ينقص شيئا لأن الصدى أصبح موجودا" في إشارة إلى ردود الفعل الدولية، وبضمنها رد الفعل الروسي على إعلان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بأن إيران تمكنت من تخصيب اليورانيوم.

وتطرق حالوتس إلى ما تم نشره مؤخرا عن احتمال تنفيذ هجوم عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية كما أفادت مجلة نيويوركر الأمريكية مطلع الأسبوع الجاري وقال "أقترح ألا نذهب بعيدا وألا نبحث عن أجوبة (عسكرية) إسرائيلية وألا نطرح أجوبة كهذه أيضا".

وقال حالوتس "لست واثقا بأن إسرائيل ستظهر في المكان الاول إذا ما نظرنا إلى خارطة الأهداف الإيرانية".

"وعدا ذلك فإن كل شيء في وقته فالإيرانيون ليسوا هناك بعد" في إشارة إلى قدرة إيران على تطوير سلاح نووي.

وأضاف حالوتس أن "الوقت هو عامل أساسي في الحوار مع إيران واعتقد أن الأمور ستتغير خلال هذا الحوار".

وتطرق حالوتس إلى القصف المدفعي الإسرائيلي على قطاع غزة وكرر الإدعاء الإسرائيلي بأن مطلقي صواريخ القسام باتجاه جنوب إسرائيل يستخدمون المدنيين كدرع لنشاطهم.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إنه لا يستبعد إمكانية اجتياح بري إسرائيلي للقطاع في حال تواصل إطلاق صواريخ القسام.

وتحفظ حالوتس من هذه الإمكانية مشيرا إلى أن "مهمتنا توفير الأمن للبلدات الإسرائيلية ويمكن تنفيذ هذه المهمة من الخارج وليس فقط من خلال التواجد في داخل القطاع".

وأضاف أنه "من الناحية المبدئية لا رغبة لنا بتاتا باجتياح القطاع بقوات برية، لكن إذا ما دفعنا أحد إلى القيام بذلك فعليه أن يعلم بأن ذلك سيكون على مسؤوليته وبأننا نعرف كيف نفعل ذلك".