يلقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة سياسية رئيسية يوم الاحد تضع الخطوط العريضة لرؤيته بشأن التسوية مع الفلسطينيين.

وقال مارك ريجيف المتحدث باسم نتنياهو ان"رئيس الوزراء يعتزم طرح وجهة نظر واضحة بشأن الطريقة التي يريد بها تحريك عملية السلام مع الفلسطينيين قدما الى الامام ."رؤيته للتحرك تجاه مصالحة تاريخية ومن الواضح انه يتعين على كل الاطراف ان تلعب دورا اذا كان لهذه العملية ان تنجح."

ونتنياهو على خلاف مع الرئيس الامريكي باراك اوباما بشأن طلب واشنطن وقف التوسع الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة كما انه لم يوافق على انشاء دولة فلسطينية وهي مسألة تعد حجر زاوية في سياسة الولايات المتحدة بالشرق الاوسط .

وقالت حكومة نتنياهو التي تولت السلطة قبل ثلاثة اشهر ان البناء في المستوطنات اليهودية الموجودة سيستمر لاستيعاب العائلات التي تنمو. ودعا اوباما الى تجميد كامل.
وقال مسؤولون ان نتنياهو سيناقش ايضا ايران التي تعتبر اسرائيل طموحاتها النووية تهديدا لوجودها. وكان الرئيس الايراني الذي اعيد انتخابه محمود احمدي نجاد قد دعا الى محو اسرائيل من على الخريطة.
وتنفي ايران سعيها لامتلاك اسلحة نووية وتجاهلت حتى الان الضغط الغربي لتجميد برنامجها النووي.
ونتنياهو ملزم باتفاقيات اسرائيل السابقة والتي تضم "خارطة الطريق" المبرمة عام 2003 والتي تحدد شروط انشاء دولة فلسطينية وتدعو الى الاستئناف الفوري لمحادثات السلام المتوقفة.
ولكنه اقترح تغيير التركيز في المحادثات مع الفلسطينيين من القضايا الصعبة المتعلقة بالاراضي الى "مسار ثلاثي" يحسن العلاقات الاقتصادية والامنية والسياسية.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان المفاوضات ستكون غير مجدية اذا لم يلتزم نتنياهو بدولة فلسطينية وتجميد الاستيطان.
وقال اوفير اكونيس وهو نائب في حزب ليكود بزعامة نتنياهو ومساعد سابق له ان من المرجح ان يدعو رئيس الوزراء عباس الى استئناف المفاوضات المباشرة والتحدث بعمق عن ايران.
وقال في اذاعة اسرائيل "لا أعتقد ان نتنياهو سيستخدم تعبير/دولتين لشعبين"/ مشيرا الى ما يسمى بحل الدولتين للصراع الاسرائيلي الفلسطيني والذي يحث عليه الغرب.
وأطلع نتنياهو المبعوث الامريكي جورج ميتشل ودبلوماسيين اخرين الاسبوع الماضي على كلمته المزمعة. لكن مسؤولا امريكيا قال لاجتماع للجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط ان الخطوات التي أوجزها نتنياهو لميتشل "ليست كافية لارضاء واشنطن".
والتقى نتنياهو مع الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس في ساعة متأخرة ليل السبت لبحث صياغة كلمته.