مع بدء العمل في مشروع القطار الداخلي (القطار الخفيف) في تل أبيب، عقد ممثلو شرطة لواء تل أبيب وشركة المواصلات البلدية "نتاع"، اليوم الإثنين، مؤتمرا صحفيا مشتركا حذروا فيه من الازدحامات المرورية في تل أبيب ومحيطها.

وبحسب تقديرات جهات مهنية فإن الحديث عن ازدحامات مرورية تمتد بين نتانيا في الشمال، وأسدود في الجنوب، وموديعين في الشرق.

ومن المقرر أن يبدأ الأحد القادم مشروع إقامة محطة القطار تحت الأرض في ملتقى شاعرين "ألينبي" و"يهودا هليفي"، وفي الشهور القريبة ستبدأ تدريجيا أعمال إقامة محطات أخرى.

 وبالنتيجة سيتم حفر وإقامة 10 محطات تحت الأرض من شارع "إم هموشافوت" في "بيتاح تكفا" وحتى شارع "هرتسل" في تل أبيب.

ومع بدء العمل في المشروع فسوف يتم إغلاق محاور رئيسية ومفترقات طرق مركزية، وتتغير ترتيبات السير، وتتغير خطوط الحافلات عن مساراتها السابقة.

وبحسب الاتفاق بين الوزارات الحكومية وبين الشرطة و"نتاع"، فقد تقرر اتخاذ عدة خطوات فورية مع بدء العمل، بينها إقامة مواقف للمركبات، وتعزيز المواصلات العامة من وإلى تل أبيب، وبضمن ذلك حركة القطارات، وتوسيع المسالك الخاصة بالمواصلات العامة، ووضع ترتيبات سير في مناطق العمل وزيادة عمليات توجيه السير والإرشاد.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، دعت الشرطة المواطنين إلى استخدام المواصلات العامة في الطريق إلى تل أبيب، أو إركان مركباتهم في مواقف المركبات التي ستفتح لخدمة الجمهور مع بدء العمل.

وفي حين لم تتم الإشارة إلى المدة الزمنية التي يستغرقها المشروع، تجدر الإشارة إلى أن بعض أعمال المشروع ستبدأ في الشهر الجاري، وأخرى في السادس عشر من آب/ أغسطس، وبعضها في السابع والعشرين من الشهر نفسه، وجزء آخر منها في السادس من تشرين أول/ أكتوبر، وأخرى في كانون الأول/ ديسمبر، ما يعني أن الحديث عن فترة طويلة.