نشرت ما تسمى 'الهيئة للأمن القومي' الإسرائيلية، اليوم الإثنين، تحذيرات خاصة بسفر الإسرائيليين مع اقتراب أعياد 'رأس السنة العبرية' و'العرش' و' يوم الغفران'.

وبحسب التحذيرات فإن الأعياد تشكل تواريخ مفضلة لمجمل 'عناصر الإرهاب' لتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية ويهودية خارج البلاد.

وشددت الهيئة على أنه ليس الحديث عن تحذيرات جديدة، وإنما عن تركيز تحذيرات قائمة وإظهار صورة الوضع الحالية.

وجاء في بيان الهيئة أن 'تحذيرات السفر تستند إلى معلومات راسخة وموثوقة، وتعكس تهديدا حقيقيا، استنادا إلى الصورة الاستخبارية للفترة المشار إليها'.

وتبين أنه من بين 193 دولة، هناك تحذيرات تتصل بـ 44 دولة، منها 6 دول بموجب القانون، و 28 دولة بأكملها، و 10 تحذيرات تتصل بأقاليم معينة في دول.

وضمن الدول التي يمنع السفر إليها، ويوجد بشأنها تهديدات عينية عالية جدا، وهناك تعليمات بتجنب أي زيارة لها: إيران وأفغانستان ولبنان وليبيا والسودان والصومال وسورية والعراق والسعودية واليمن.

أما الدول التي جرى تصنيفها على أنها 'تهديد عيني عال'، والتعليمات بشأنها تقول إنه يجب تجنب زيارتها والخروج منها في أسرع وقت ممكن، فهي: أندونيسيا والجزائر وبوركينا فاسو وجيبوتي وساحل العاج وتوغو وموريتانيا ومالي وماليزيا والنيجر وباكستان وتونس وتركيا.

وبحسب التحذيرات فهناك دول عربية أخرى تم تصنيفها كـ'تهديد عيني أساسي' والتعلميات بشأنها هي 'تجنب زيارتها'، وهي: الإمارات والبحرين والأردن والكويت ومصر وقطر. كما يوجد تحذيرات من السفر إلى سيناء.

أما الدول التي يوجد فيها تهديدات محتملة ومستمرة، والتي توصي الهيئة بتأجيل السفر إليها إذا لم يكن ضروريا، فهي: أذربيجان والمغرب ونيجيريا وعمان وكينيا.

وهناك تحذيرات من زيارة مناطق معينة في دول، والخروج منها فورا بسبب تهديدات عينية عالية جدا، مثل كشمير، وجزيرة ميندناو في الفيليبين والشيشان وسيناء وشمال نيجيريا وجنوب تايلند.

اقرأ/ي أيضًا | رفع مستوى التحذير وتوصية بعدم السفر إلى تركيا

وهناك مناطق ذات تهديدات عالية ينصح بعدم زيارتها والخروج منها في أسرع وقت ممكن: شرق السنغال وشمال الكاميرون وغرب تشاد، إضافة إلى تجنب السفر إلى كينيا في منطقة نيروبي وخط الساحل.