تعرض لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الخميس، حصول "اليمين الجديد" على نسبة 3.26%، بمعنى أنه تجاوز نسبة الحسم، في حين تشير معطيات إلى أنه لا يزال دون النسبة، ولم يتجاوز بعد 3.22%.

وبحسب المعطيات، فإن هناك تناقضا قائما لن يتضح إلا بعد معرفة العدد الدقيق للأصوات، وما إذا كان سيتيح لـ"اليمين الجديد" الدخول إلى الكنيست.

وفي حين تعرض لجنة الانتخابات المركزية أنه حصل على 3.26%، فإنه عمليا وصل إلى 138,101 صوت، تشكل ما نسبته 3.22% فقط. وعقبت اللجنة بالقول إن ذلك قيد الفحص.

وبموجب هذه المعطيات، فإن "ميرتس" ترتفع بمقعد واحد، وتصل إلى خمسة مقاعد بفضل أصوات الجنود، على حساب "يهدوت هتوراه" التي تتراجع إلى 7 مقاعد، وبالنتيجة فإن كتلة اليمين تتقلص إلى 64 مقعدا، بإمكان كل حزب فيها أن يرجح كفة الميزان.

وفي حال تجاوز "اليمين الجديد" نسبة الحسم، فإن كتلة اليمين ترتفع بمقعدين، وتصل إلى 67 مقعدا، حيث يحصل الحزب على أربعة مقاعد، منهم مقعدان على حساب "كاحول لافان"، ومقعد واحد من اتحاد أحزاب اليمين، ومقعد واحد من "يهدوت هتوراه".

وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أنه بعد فرز نحو 99.9% من الأصوات في المغلفات المزدوجة، أشارت تقارير أولية إلى أن أصوات تحالف الموحدة والتجمع تزيد عن نسبة الحسم، في حين أن حزب "اليمين الجديد" تجاوز بقليل نسبة الحسم بحصول على 3.26%.

وأشارت تقارير أخرى إلى أن "اليمين الجديد" تجاوز نسبة الحسم مع فرز نحو 178 ألفا من المغلفات المزدوجة التي يقدر عددها بنحو 235 ألفا.

وكانت قد أشارت تقديرات أولية إلى أن دخول "اليمين الجديد"، برئاسة نفتالي بينيت وأييليت شاكيد، إلى الكنيست يعني ارتفاع معسكر اليمين بمقعد واحد، في حين ستكون خسارة مقعد لأحزاب مثل الـ"ليكود" و"كاحول لافان" و"يهدوت هتوراه" و"اتحاد أحزاب اليمين".

يشار إلى أنه قبل فرز الأصوات في المغلفات المزدوجة كان ينقص "اليمين الجديد" نحو 4500 صوت لتجاوز نسبة الحسم.

وكانت قد بدأت عملية الفرز بعد أن تبين من سيكون رئيس الحكومة القادم، ومن سيكون شركاؤه في الائتلاف الحكومي.

ورغم أن عملية الفرز لم تنته بعد، إلا أن التقارير الأولية تشير إلى أن تحالف الموحدة والتجمع قد حصل على أصوات في المغلفات المزدوجة جعلته فوق نسبة الحسم، حيث وصل إلى 3.38%.

وبينت نتائج فرز أصوات الجنود، أن الـ"ليكود" حصل على 39%، مقابل 38% لـ"كاحول لافان"، و8.8% لحزب "زيهوت" برئاسة موشيه فيغلين، الذي يبقى دون نسبة الحسم، و 6.03% لحزب "العمل"، و 5.94% لـ"اليمين الجديد"، و 5.88% لاتحاد أحزاب اليمين، 5.36% لـ"شاس"، و"ميرتس" 4.41%، "كولانو" 4.37%، "يهدوت هتوراه" 4.27%، "يسرائيل بيتينو" 2.45%.