في أعقاب تدني مستوى المياه في بحيرة طبرية، وبسبب الوضع الحالي لحوضي المياه الرئيسييين؛ حوض الساحل والحوض الشرقي، فمن المتوقع أن تقوم ما تسمى "سلطة المياه" في البلاد برفع أسعار المياه للاستهلاك بالإضافة إلى تخفيض سقف الاستهلاك.

وبينت القياسات التي أجريت على بحيرة طبرية أن ارتفاع المياه يصل الآن إلى 213 مترا، تحت مستوى سطح البحر، وهو الارتفاع الذي يعتبر "الخط الأحمر الأسفل".

وتشير التقارير التي تتابع البحيرة إلى أنه عندما يصل ارتفاع المياه إلى الخط الأحمر الأسفل في بداية تموز/ يوليو، قبل وصول الصيف إلى أوجه، فإن ذلك يكون مبعثا للقلق.

يشار إلى أن الوضع الحالي مماثل لما كان عليه في العام 2001، حيث هبط ارتفاع المياه في البحيرة إلى أدنى مستوى، وبلغ 214.87 مترا تحت سطح البحر.

وبالمقارنة فإن مستوى المياه الآن بـ 1.87 مترا، إلا أنه بموجب التوقعات فإن ارتفاع مستوى المياه سيصل إلى 214.50 تحت سطح البحر، وهو ما يسمى بـ"الخط الأسود"، حيث سيكون من الصعب الاستمرار في ضخ المياه من البحيرة، لأن من شأن ذلك أن يتسبب بأضرار لا علاج لها.

وتشير التقارير الاقتصادية إلى أنه في أعقاب ذلك، ونظرا لوضع الأحواض الرئيسية الأخرى، حوض الساحل وحوض الجبل أو الحوض الشرقي، فإن سلطة المياه ستقوم بوضع خطة طوارئ، تتضمن تقليص بعيدة المدى في استهلاك الماء، علاوة على رفع أسعار المياه، وخفض سقف الاستهلاك.

كما تشير التقارير ذات الصلة إلى أن الوضع سيكون أسوأ بكثير في حال لم تهبط أمطار غزيرة في الشتاء القادم.