توقع البيت الابيض ان يصل عجز الميزانية الامريكية الى مستوى قياسي يبلغ 427 مليار دولار في عام 2005.

لكن مسؤولين قالوا ان الادارة الامريكية ستفي بتعهدها بخفض العجز الى النصف خلال خمس سنوات وسيكون خفض الانفاق العام احد الوسائل لتحقيق ذلك.

واخذ البيت الابيض في اعتباره في هذا التوقع قيمة مبلغ اضافي يبلغ 80 مليار دولار تسعى الحكومة الامريكية للحصول عليه من الكونجرس لتمويل عمليات عسكرية.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه منظمة محايدة ان عجز الميزانية في عام 2005 سيبلغ 368 مليار دولار لكن ذلك لا يشمل تكاليف العمليات العسكرية.

وكان مكتب الميزانية التابع للكونجرس توقع في وقت سابق ان يبلغ العجز 348 مليار دولار في السنة المالية لعام 2005.

ووصل العجز في الميزانية الامريكية الى مستوى قياسي بلغ 412 مليار دولار في الاشهر الاثني عشرة المنتهية في 30 سبتمبر ايلول 2004 بعد ان بلغ 377 مليار دولار في السنة المالية السابقة.

وانحى الجمهوريون باللائمة في حجم العجز على تباطوء النمو الاقتصادي بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 والعمليات العسكرية المستمرة في العراق وافغانستان.

وفي المقابل اتهم الديمقراطيون الرئيس الجمهوري جورج بوش باستبعاد التكاليف المتعلقة بالعراق من الميزانيات السابقة لتحقيق الهدف الخاص بخفض العجز وهو اتهام تنفيه الادارة الامريكية.

وضعف الدولار الامريكي في الاشهر الاخيرة وسط حالة من التوتر في السوق بشأن حجم العجز في الميزانية والميزان التجاري.

واتسعت الفجوة بين الصادرات الامريكية والواردات في نوفمبر تشرين الثاني لتصل الى 60 مليار دولار وهو رقم قياسي.

لكنه يشير الى ان الانخفاض في سعر الدولار سيساعد المصدرين ويعزز نمو الاقتصاد الامريكي.

ويتوقع المكتب ايضا ان يصل العجز الاجمالي للميزانية 855 مليار دولار في الاعوام من 2006 الى 2015 هو تقدير افضل من التقدير السابق.

لكن محللين يقولون ان الارقام الجديدة لم تأخذ في اعتبارها التكاليف المحتمل ان تصل الى ما يتراوح بين تريليونين و3.8 تريلون دولار لخطة الرئيس بوش لاصلاح قوانين المعاشات واستمرار التخفيضات الضريبية. وقد يزيد هذا الرقم ايضا بسبب المزيد من التكاليف العسكرية.