أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أن الليكود برئاسة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، يواصل خسارة المقاعد لصالح تحالف أحزاب اليمين المتطرف - "يمينا"، بقيادة نفتالي بينيت، وانخفض تمثيله البرلماني إلى 26 مقعدا، في الوقت الذي عبّرت فيه غالبية إسرائيلية عن رغبتها في الذهاب إلى انتخابات مبكرة.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

جاء ذلك في استطلاع للقناة 12 الإسرائيلية، نشر مساء اليوم، الثلاثاء، وأجري بواسطة معهد "ميدغام" برئاسة مانو غيفاع. وبينت النتائج أن 49% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة، فيما يعارض 30% خيار حل الحكومة والذهاب إلى انتخابات جديدة، بينما قال 30% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

وبحسب الاستطلاع، فإنه لو جرت الانتخابات اليوم لجاءت نتائجها على النحو الآتي: الليكود 26 مقعدًا؛ "يمينا" 23 مقعدًا؛ "ييش عتيد – تيلم" 18 مقعدًا؛ القائمة المشتركة 15 مقعدًا؛ "كاحول لافان" 9 مقاعد؛ "شاس" 9 مقاعد؛ "يسرائيل بيتينو" 8 مقاعد؛ "يهدوت هتوراه" 7 مقاعد، وأخيرا ميرتس بـ6 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع، يفشل كل من حزب العمل (2%) و"غيشر" (0.5%) و"البيت اليهودي" (0.8%) و"ديريخ إيرتس" (0.1%) الذي شكله عضوا الكنيست يوعاز هندل وتسفي هاوزر، في تجاوز نسبة الحسم (3.25%).

وفحص الاستطلاع إمكانية تشكيل حزب جديد يقوده رئيس بلدية تل أبيب، رون خولدائي؛ وفي هذه الحالة، تأتي النتائج على النحو الآتي: الليكود 26 مقعدًا؛ "يمينا" 23 مقعدًا؛ "ييش عتيد – تيلم" 16 مقعدًا؛ القائمة المشتركة 15 مقعدًا؛ "شاس" 9 مقاعد؛ "يسرائيل بيتينو" 7 مقاعد؛ "كاحول لافان" 7 مقاعد؛ "يهدوت هتوراه" 7 مقاعد، حزب خولدائي 6 مقاعد؛ وأخيرا ميرتس بـ4 مقاعد.

وحول وزيرة حماية البيئة، غيلا غمليئيل، التي خالفت تعليمات كورونا وضللت المحققين، سئل المستطلعة آراؤهم حول إذا ما ما كان يتعين على نتنياهو إقالتها، فقال 53% "بالتأكيد"، فيما قال 23% "نعم، عليه إقالتها"، بينما قال 14% إنهم لا يعتقدون أنه يجب إقالتها، وقال 3% "بالتأكيد لا يجب إقالتها"، في حين قال 7% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.