فرضت واشنطن، عقوبات على 12 شركة إيرانية لتصنيع الصلب والمعادن، ووكلاء مبيعات، بحسب ما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الثلاثاء.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة، فرض عقوبات على شركة مقرها الصين لتوريد أقطاب الغرافيت، التي تعد عنصرا رئيسيا لإنتاج الصلب، فضلا عن 12 شركة إيرانية مُصنّعة لمنتجات الصلب والمعادن الأخرى.

وأضاف البيان أن العقوبات استهدفت أيضا "ثلاثة وكلاء مبيعات يعملون في الخارج لصالح شركة قابضة كبرى للمعادن والتعدين".

وكانت أميركا، قد فرضت في السادس عشر من الشهر الماضي، عقوبات جديدة على شركات مقرها في الصين والإمارات، بتهمة دعم عمليات بيع البتروكيماويات الإيرانية، بحسب ما أفادت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان عبر موقعها الإلكتروني آنذاك.

وقالت الوزارة حينها إنها "أدرجت خمسة كيانات على قائمة العقوبات، بسبب نشاطها في تسهيل تصدير المنتجات البتروكيماوية الإيرانية، من خلال التعامل مع شركة تريليانس للبتروكيماويات".

وأوضح البيان أن "الشركات المذكورة هي ألفا تك، ومقرها الشارقة بالإمارات، وشركة دوغاني ومقرها الصين، وشركة بتروكيم ومقرها هونغ كونغ"، والشركة الرابعة، هي "بترولينس" ومقرها الشارقة بالإمارات، والخامسة، شركة "فيتنام" للغاز والكيماويات، ومقرها الصين، بحسب البيان.

وذكر البيان أن "العقوبات شملت تلك الكيانات لمشاركتها في بيع وشراء المنتجات البتروكيماوية الإيرانية بوساطة شركة تريليانس للبتروكيماويات المحدودة، المصنفة على قائمة العقوبات منذ كانون الثاني/ يناير الماضي".