بيروت: أعلنت الأمم المتحدة أن صورا التقطتها أقمار اصطناعية أكدت تعرض معبد بل في مدينة تدمر السورية للتدمير، ليصبح بذلك ثاني معبد يدمره تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في غضون أسبوع في هذه المدينة الأثرية الواقعة في قلب الصحراء السورية.

موسكو: استقبل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وفدا من المعارضة السورية في الداخل أتى إلى موسكو في إطار جهود دبلوماسية مكثفة لحل الأزمة في سوريا.

عمان: أعلن رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور، أن حكومته أقرت مشروع قانون انتخابي جديدا يلغى قانون "الصوت الواحد" المثير للجدل، ويخفض عدد مقاعد مجلس النواب إلى 130 بدلا من 150.

طرابلس: أعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا أن رئيسها برناردينو ليون سيلتقي في اسطنبول اليوم الثلاثاء ممثلين عن المؤتمر الوطني العام، الذراع التشريعية للسلطات الحاكمة في العاصمة الليبية، بهدف إقناع المؤتمر بالمشاركة في جولة الحوار المقبلة في جنيف.

إلى ذلك، قتل خمسة من عناصر القوات الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دوليا في اشتباكات مع تنظيم “داعش” وفي انفجار لغم أرضي في مدينة بنغازي شرق البلاد، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

كما أصيب شخص واحد على الأقل بجروح في انفجار سيارة مفخخة في وسط العاصمة الليبية قرب مكاتب شركة مليتة للنفط والغاز، التي تملك مجموعة "ايني" الإيطالية حصة فيها، ما تسبب بأضرار في الأبنية المحيطة بموقع التفجير.

واشنطن: أبدت الولايات المتحدة "قلقها" من الزيارة التي يعتزم الرئيس السوداني عمر البشير القيام بها هذا الأسبوع إلى الصين، ولكن من دون تطلب صراحة من بكين اعتقاله بموجب مذكرات التوقيف الصادرة بحقه عن المحكمة الجنائية الدولية.

أنقرة: قررت محكمة تركية إبقاء صحافيين بريطانيين يعملان في قناة "فايس نيوز" قيد التوقيف بتهمة ممارسة "أنشطة إرهابية".

برلين: وصل قطار آت من بودابست يقل 400 مهاجر إلى بافاريا بجنوب ألمانيا بعدما سمحت الشرطة المجرية بمغادرة المهاجرين الذين كانوا ينتظرون في محطات القطارات، وفق ما أعلنت الشرطة الألمانية.

إلى ذلك، اعتقلت الشرطة السلوفاكية عند الحدود مع المجر سائقين صربيين كانا يحاولان نقل 26 مهاجرا سوريا أو عراقيا في شاحنتيهما، وفق ناطف باسم الشرطة.

وتظاهر الآلاف في فيينا أمس الاثنين تضامنا مع اللاجئين وتنديدا بالمعاملة السيئة التي يتعرضون لها، وذلك بعيد أيام على اكتشاف شاحنة بداخلها 71 جثة لمهاجرين غير شرعيين متروكة على طريق سريع في شرق البلاد قرب الحدود مع المجر.

كانو (نيجيريا): قتل عناصر يشتبه بانتمائهم إلى جماعة بوكو حرام حوالي 80 شخصا في قرى بشمال شرق نيجيريا في نهاية الأسبوع، كما أفاد سكان في هذه القرى.

كييف: تحولت التظاهرات المعارضة لإقرار النواب الأوكرانيين مشروع قانون يضمن حكما ذاتيا أوسع للشرق الانفصالي الموالي لروسيا، صدامات مع الشرطة أمام البرلمان في كييف أسفرت عن سقوط قتيل وعشرات الجرحى.

انكوريج (الولايات المتحدة): حذر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في آلاسكا من أن العالم لا يتحرك "بالسرعة الكافية" لمواجهة التغير المناخي، واصفا هذه المشكلة البيئية العالمية بأنها تمثل "تحدي القرن".