شارك المئات مساء اليوم، الأربعاء، في مظاهرتين احتجاجيتين جابتا شوارع مدينتي حيفا والناصرة، حيث رفعت خلالهما الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بجريمة الهدم التي طالت 8 منازل في قرية أم الحيران مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوب البلاد.


وقام المتظاهرون بإغلاق شارع 'بن غوريون' في حيفا تعبيرا عن رفضهم لسياسة التضييق التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية ضد الأقلية العربية في البلاد.


وقد شهدت البلاد مساء اليوم مظاهرات احتجاجية غاضبة منددة باستشهاد يعقوب موسى حسين أبو القيعان برصاص الشرطة وجريمة هدم المنازل التي اقترفتها الجرافات الإسرائيلية في قرية أم الحيران.

ففي منطقة المثلث الجنوبي، شارك العشرات من أبناء قلنسوة والطيبة في تظاهرة على المدخل الرئيسي لمدينة قلنسوة، احتجاجًا على مقتل واستشهاد يعقوب أبو القيعان من أم الحيران من قبل أفراد الشرطة أثناء هدم المنازل في القرية. ودعت إلى هذه التظاهرة اللجنة لمناهضة الهدم في قلنسوة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها شعارات منددة ورافضة للهجمة الوحشية للشرطة الإسرائيلية وحكومة اليمين المتطرف، والتي أدت في نهاية المطاف إلى سفك دماء الأبرياء. كما أكد المتظاهرون في قلنسوة أن هذا التصعيد الخطير الذي تشتد حدته فترة تلو الأخرى، يتطلب من جميع الجماهير العربية الوقوف وقفة موحدة من أجل التصدي لهذه السياسة.

وفي منطقة المثلث الشمالي، أغلق المتظاهرون شارع 65 قرب مدخل مدينة أم الفحم أمام حركة السير، خلال سيرورة المظاهرة التي شارك بها المئات من منطقة وادي عارة.

وتظاهر العشرات على الدوار المقابل للنصب التذكاري لشهداء يوم الأرض الخالد في مدينة سخنين، احتجاجا على جريمة هدم المنازل في قرية أم الحيران.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية لافتات كتب على بعض منها 'على صدوركم باقون كالجدار'، 'الحكومة تمارس الإرهاب بحق الجماهير العربية'، 'لن تهزموا إرادة أهالي ام الحيران'، 'لا لسياسة هدم البيوت'، بالإضافة إلى شعارات أخرى منددة بجريمة هدم المنازل.

 


وعلى مفرق كفر ياسيف، نظمت وقفة احتجاجية ضد جريمة الهدم التي طالت قرية أم الحيران مسلوبة الاعتراف في النقب، بمشاركة العشرات من الناشطين من مختلف الحركات والأحزاب السياسية والوطنية الفاعلة على الساحة المحلية.

وفي مدينة باقة الغربية، أقيمت وقفة احتجاجية بمحاذاة مسجد أبو بكر الصديق، رفعت خلالها لافتات منددة بجرائم الهدم التي نفذت اليوم في قرية أم الحيران.

وعلى مفرقي البعينة نجيدات وكوكب أبو الهيجاء، تظاهر العشرات معبرين عن تضامنهم مع قرية أم الحيران ومطالبين المؤسسة الإسرائيلية بالكف عن ارتكاب جرائم هدم المنازل في البلدات العربية بذريعة عدم الترخيص.

هذا وتظاهر العشرات وسط مدينة رهط بمنطقة النقب، حيث أطلقوا هتافات منددة بجريمة الهدم في أم الحيران واستشهاد يعقوب أبو القيعان.