قدمت النيابة الإسرائيلية اليوم، الإثنين، لائحة اتهام إلى محكمة الصلح في بئر السبع، ضد الشقيقين يوسف ومحمد أبو القيعان من أم الحيران بالنقب تنسب لهما تهمة 'الاعتداء على أفراد الشرطة' خلال الأحداث الأخيرة احتجاجا على هدم المنازل في القرية، يوم الأربعاء الماضي.

ونسبت للشابين 'الاعتداء على أفراد الشرطة في ظروف خطيرة، تشويش عمل الشرطة'.

وادعت النيابة أن 'المتهمين كانا جزءا من أعمال الإخلال بالنظام مع آخرين، شحنا الأجواء ولم يستمعا إلى مشاركين آخرين الذين حاولا إبعاد المتهمين عن أفراد الشرطة وأثبتا من خلال أفعالهما أنهما لا يهابان من الشرطة ولا حتى من أفراد الشرطة الذين أتوا على الأحصنة بأمر من المحكمة'.

يشار إلى أن المحكمة قررت، يوم الخميس الماضي، إطلاق سراح الشابين، شرط إيداع مبلغ 15 ألف شيكل عن كل واحد منهما، ومنح الشرطة إمكانية الاستئناف على القرار حتى صباح الجمعة الماضي، وبعد استئناف الشرطة، عدلت المحكمة عن قرارها ومددت اعتقالهما حتى اليوم.

وادعت الشرطة في حينه بطلب تمديد الاعتقال، أن 'المشتبهين يشكلان خطرا على سلامة الجمهور في هذه الأجواء المشحونة'.

وأطلقت المحكمة، الخميس الماضي، سراح اثنين آخرين من أصل أربعة معتقلين على خلفية الأحداث التي رافقت الجرائم التي نفذتها الشرطة الإسرائيلية في أم الحيران.

وقررت المحكمة الإفراج عنهما بشروط مقيدة تشمل الحبس المنزلي وكفالة بقيمة 50 ألف شيكل عن كل معتقل، على أن يتم إيداع مبلغ 15 ألف شيكل بالمحكمة عن كل معتقل.

اقرأ/ي أيضًا | المحكمة تبقي شابين من أم الحيران رهن الاعتقال