أطلق بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، سراح 3 ناشطين من النقب بعد أن جرى اعتقالهم قبل ظهر اليوم وتحديدا قبل تشييع جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان من أم الحيران.

وقال عضو المكتب السياسي في التجمع الوطني الديمقراطي، جمعة الزبارقة، لـ'عرب 48'، إن 'عناصر من المخابرات (الشاباك) اعتقلت الصحفي في موقع 'عرب 48' أمير أبو قويدر والناشطين رأفت عوايشة وفادي مسامرة من أمام جامعة بن غوريون في بئر السبع'.

وأكد أنه لم يُعرف المكان الذي اقتيد إليه الناشطون الثلاثة، ولم يُعرف سبب الاعتقال.

بدورها أكدت شاهدة العيان، الطالبة أمل قاسم لـ'عرب 48'، أن 'سيارة تقل عناصر من المخابرات الإسرائيلية بزي مدني، انتظرت الناشطين عند مدخل الجامعة الساعة 11:00 من ظهر اليوم، وحين اقتربت السيارة التي كان يقودها فادي مسامرة، برفقة أمير أبو قويدر ورأفت عوايشة، والذين كانوا في طريقهم للمشاركة بجنازة الشهيد يعقوب أبو القيعان في قرية أم الحيران المنكوبة، أقدم عناصر المخابرات باعتراض سيارة الناشطين ومحاصرتها'.

وأضافت أنه 'تم اعتقال الناشطين جميعًا، وإجبارهم على الدخول إلى السيارة التي اقتادوها بمجرد عملية اعتقالهم بسرعة وإلى جهة غير معلومة'.

وأكد شباب من قرية أم الحيران أن 'الشرطة اعتقلت أربعة منظمين وتبحث عن بقية المنظمين لاعتقالهم، وقامت بإغلاق الشوارع الرئيسة المؤدية إلى خيمة الاعتصام ومفرق 'لاهافيم' أمام القادمين من الشمال للمشاركة بالجنازة'.

وأضافوا أن 'الشباب هنا يرغبون في إعلام الجماهير بإغلاق الشوارع وبأن هناك حاجة ضرورية وماسة لحضورهم إلى أم الحيران'.

اقرأ/ي أيضًا | وصول جثمان الشهيد أبو القيعان إلى أم الحيران