صدر عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" كتاب "أوراق عائلية: دراسات في التاريخ الاجتماعي المعاصر لفلسطين"، في طبعة ثانية منقحة تقع في 266 صفحة، وهو كتاب يدوّن أعمال مؤتمر أكاديمي نظمته المؤسسة على مدى يومين في جامعة بير زيت أواخر سنة 2008، وقد حرر هذا الكتاب كل من: زكريا محمد، وخالد فرّاج، وسليم تماري، وعصام نصار، وراجعه صالح عبد الجواد.

يعالج هذا الكتاب مراحل مهمة من تاريخ فلسطين المعاصر، عبر استخدام الأوراق العائلية، والمذكرات، واليوميات، والصور الفوتوغرافية، مصادرَ أولية، فيتناول في الباب الأول منه المصادر الأرشيفية العديدة المتوفرة، والتي تحتوي على مصادر مهمة لدراسة التاريخ الفلسطيني، مقدمَا تقويمَا لمحتويات الأرشيف، ومنها الأرشيفات الاسرائيلية وأرشيفات الكنائس المقدسية، وسجلات المحاكم الشرعية، والمحاكم المدنية والعسكرية، إضافة إلى سجل المباني في فلسطين.

ويخصص الباب الثاني من الكتاب لدراسات تستخدم أوراقًا عائلية، وخصوصًا لأفراد قاموا بأدوار مختلفة في تاريخ فلسطين في القرن العشرين.

وفي الباب الثالث، يستخدم عددٌ من الباحثين أرشيفات عامة من طابع آخر، مثل أوراق "الطابو"، والسجلات الشرعية، والصور الفوتوغرافية، وسجلات البوليس البريطاني.

مجمل الدراسات هذه قدمت كأوراق في مؤتمر عقدته مؤسسة الدراسات المقدسية في جامعة بير زيت في صيف عام 2008، وفي طيات هذا الكتاب أفضل المقالات التي قدمت خلاله.