أصدر مدى الكرمل- المركز العربي للأبحاث الاجتماعيّة التطبيقيّة، كتاب 'الفلسطينيون في إسرائيل- قراءات في التاريخ والسياسة والمجتمع' بجزأيه الأول والثاني بنسخة ورقية وبمجلد واحد باللغة العربية.

يشمل الكتاب، الذي حرّره نديم روحانا وأريج صبّاغ- خوري، على 12 مقالا في الجزء الأول، و20 مقالا في الجزء الثاني، لمجموعة من الأكاديميين، حول مواضيع مركزية تتعلق بالتاريخ والسياسة والمجتمع لدى الفلسطينيين في إسرائيل.

يركّز الكتاب بجزأيه على تشكّل الوعي السياسيّ والهُويّاتي والتغّيرات الاجتماعيّة الداخليّة عند الفلسطينيين، ويتناول مداخل اختيرت بعناية من قبل المحررين، ومن قبل هيئة تحرير أقيمت خصيصا لهذا الغرض، بهدف المساهمة في تسليط الضوء على التجربة الجمعيّة التاريخية والسياسية لهذا الجزء من الشعب الفلسطيني. ويسعى الكتاب إلى المساهمة في تأريخ التجربة الفلسطينيّة في إسرائيل منذ بدء النكبة وإلى عرض تجربة الفلسطينيين من وجهة نظر نقديّة، وبسرديّة مختلفة عن السرديّة التي كتبت من المنظور الإسرائيلي المهيمن.   

يغطّي الكتاب مواضيع مركزية حول النكبة؛ المهجَّرون الفلسطينيون في إسرائيل؛ الحكم العسكريّ؛ التجنيد الإجباريّ للدروز في الجيش الإسرائيليّ؛ أنظمة الطوارئ؛ مجزرة كفر قاسم؛ وغيرها من المواضيع والأحداث المفصلية المختلفة. كما يتناول نشوء وتطور الأحزاب والحركات السياسية؛ مناطق نفوذ المدن والقرى العربية؛ قانون أملاك 'الغائبين، دور 'الكيرن كيّيمت' في تهويد المكان ومصادرة الوطن الفلسطيني؛ سياسة التخطيط القُطري؛ استيلاء إسرائيل على الأوقاف الإسلامية؛ الفلسطينيون في المدن الفلسطينية التي باتت تسمى 'مختلطة'؛ ومواضيع أخرى.

يُذكر أن الجزء الأول من الكتاب صدر إلكترونيا عام 2011 باللغات الثلاثة العربية، العبرية والإنجليزية، وهو متوفر مجانا على موقع مدى الكرمل الإلكتروني، كما ويتوفر الجزء الثاني من الكتاب إلكترونيا على موقع مدى باللغة العبريّة، ولاحقا سيتوفر باللغة الإنجليزيّة.

اقرأ/ي أيضًا | استنكار فلسطيني لقانون 'التسوية' ومطالب بمحاكمة إسرائيل