وسط حضور فني أقيم مساء السبت الماضي 30.5.09 حفل توقيع وإطلاق المجموعة القصصية "ملح كثير..أرض أقل" للكاتب راجي بطحيش (الصادرةعن المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت 2009) وذلك في "جاليري سروجي موتورز".

شارك في الحفل جمع من الأدباء والفنانين والمهتمين، حيث حيا الكاتب راجي بطحيش الحضور على مشاركتهم واستعرض مراحل عمله على مشروعه الكتابي الأخير هذا. ثم دعا الفنانة الراقصة شادن أبو العسل لقراءة فصل من قصة "حب في لاس فيغاس" التي يتضمنها الكتاب وعرض "فقدان" الذي يعملان عليه سويا في مسرح الفرينج.

ثم استعرض الكاتب علاء حليحل كتاب بطحيش الجديد، من خلال عناوين عريضة وسريعة، تطرق فيها إلى المشروع الأدبي الحثيث الذي يعمل بطحيش على بنائه من خلال كتبه الأخيرة، وسعيه الدائم إلى إعادة تعريف معادلة "مركز- هامش"، كابن للأقلية العربية في البلاد، مثنيًا على القدر الكبير من الشجاعة الذي يحتاجه مثل هذا المشروع على المستوى الاجتماعي.

كما شارك الممثل ومدير مسرح الفرينج هشام سليمان بقراءة مقطع من قصة في الكتاب بعنوان "كأنني بطلة في فيلم لألمودوفار"، ثم تحدث الكاتب والناقد والسيكولوجي مصطفى قصقصي عن الكتاب وعنوانه ومقاربته الإنجيلية. كما تحدث عن فلسطين كما تبدو في الكتاب "بلد يتوق للتعري من قدسيته ورمزيته ليمارس رتابة الأشياء" وأن شخصيات الكتاب تكاد تقول – على هذه الأرض ما يستحق الموت العادي. كما أشار الى البعد السينمائي الواضح في القصص والألمدوفاري منه بشكل خاص.

وتخللت الحفل مشاركة موسيقية لثلاثي يتكون من العازفة والموسيقية سحر كردوش- سروجي، الفنان عامر نخلة والمغنية هويدا نمر- زعاترة التي قدمت أغاني خاصة بها واختتمت الحفل بأغنية "ردني الى بلادي" لفيروز.
.......