يستضيف "المهرجان الدولي للآداب-برلين" في هذه الأيام أكثر من 45 كاتبًا وكاتبة عربًا من مختلف البلدان العربية، في نشاط أدبيّ مكثف في ضمن فعاليات الأدب العربي للمهرجان الدولي التاسع للآداب في برلين (fokus arab). وقد اُفتتح المهرجان في التاسع من أيلول الجاري لينتهي في 20 منه، وسط تركيز مكثف ومركزي على الأدب العربي.

وقد نُظمت في إطار المهرجان أكثر من 50 فعالية وندوة وأمسية قراءة، شارك فيها الكتاب العرب، حيث قُرئت نصوصهم بالعربية والألمانية، بشراكة بين إدارة المهرجان ومجلة "لسان" التي تنشر الأدب العربي المترجم إلى الألمانية، ويرأس تحريرها حسن حماد.

ومن الأدباء العرب الذين شاركوا في نشاطات المهرجان: نجوم الغانم (الإمارات العربية المتحدة)، جمانة حداد (لبنان)، عابد إسماعيل (سورية)، منصف المزغني (تونس)، غسان زقطان (فلسطين)، نورا أمين (مصر)، رشيد بوجدرا (الجزائر)، عبده الخال (المملكة العربية السعودية)، علوية صبح (لبنان)، مالك علولا (الجزائر)، يوسف زيدان (مصر)، حسن خضر (فلسطين)، ماري كلود سعيد- هيسه (لبنان)، علي بدر (العراق/الأردن)، جبار ياسين حسين (العراق/ فرنسا)، محمود شقير (فلسطين)، علاء حليحل (فلسطين)، ياسين عدنان (المغرب)، فاضل العزاوي (العراق)، يوسف بزي (لبنان)، إنعام بيوض (سورية)، فؤاد العوض (سورية)، هالة محمود (سورية)، فاطمة ناعوت (مصر)، داليا طه (فلسطين)، طالب الرفاعي (الكويت)، ليلى صبار (الجزائر/فرنسا)، يوسف أمين العلمي (المغرب)، مكاوي سعيد (مصر)، خالد خليفة (سورية)، رحاب بسام (مصر)، منصورة عز الدين (مصر)، سمر يزبك (سورية)، يوسف المحيمد (المملكة العربية السعودية)، عبده الخال (المملكة العربية السعودية)، أروى عبده عثمان (اليمن)، رجاء العالم (المملكة العربية السعودية)، علي المقري (اليمن)، خالد الخميسي (مصر)، آسيا جبار (الجزائر)، سنان أنطون (العراق/الولايات المتحدة الأميركية)، إنعام بيوض (الجزائر)، ياسين عدنان (المغرب)، ماهي بينبين (المغرب)، صموئيل شمعون (العراق/بريطانيا) وعباس خضر (العراق/ألمانيا).

وعلى المستوى الفلسطيني شارك عدة كتاب في فعاليات المهرجان وهم: غسان زقطان، محمود شقير، داليا طه، حسن خضر وعلاء حليحل، حيث شاركوا في أمسيات قراءة وفي ندوات عقدت في مواضيع مثل "مفهوم الأمن في الثقافات" و"التوق الفلسطيني".

ومن بين الندوات اللافتة التي عقدت في المهرجان: "خصوصيات/ الحميمية في ظل البنية التركيبية"؛ "آراء وطروحات/ الجنس ودور المرأة والرجل في البنية الاجتماعية"؛ "الجائزة العالمية للرواية العربية 2009 (جائزة بووكر العربية)"؛ "الجرح العراقي"؛ "آراء وطروحات/ النظرة الغربية الى العالم العربي"؛ "التراث في الأدب العربي/ الجريمة والحب"؛ "المغرب العربي وأوروبا"؛ "أدب شبه الجزيرة العربية" و"المدونات الأدبية".

ويُعدّ هذا الحدث متميزًا ولافتًا وهامًا على المستوى الأوروبي، حيث يُعد مهرجان برلين الأدبي من أهم المهرجانات الدولية، مما يضع الأدب العربي والكُتاب العرب في مركز المشهد الثقافي والصحافي، لأيام عديدة.

كما أجريت أمسيات ذكرى وتذكر لعدد من الكتاب العرب الراحلين حديثًا، وهم: محمود درويش، الطيب صالح وسركون بولص.

وفي حديث مع الكاتب والصحافي علاء حليحل، الذي شارك في ندوتين في المهرجان، قال: "كانت هذه فرصة متميزة حقًا لطرح واقع الأدب العربي على تشعباته وفروعه واتجاهاته المعاصرة، والخروج من دائرة الأفكار الجاهزة التي تميّز الغرب في تعامله مع التعدديات الثقافية والإنسانية في أرجاء العالم العربي. وقد تطرقت في مداخلاتي إلى الواقع الفلسطيني المعقد والصعب بكل حيثياته السياسية والثقافية، كما كان لحضوري كفلسطيني من مناطق 48 أثر بارز على المتلقين في انكشافهم على الحياة التي نعيشها في إسرائيل اليوم"..