أعلنت لجنة الجوائز السنوية للسينما الأمريكية (لجنة "الأوسكار")، ظهر اليوم (الثلاثاء)، عن ترشيح الفيلم الفلسطيني، "الجنة الآن"، لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، في المسابقة التي ستجري في الخامس من شهر آذار المقبل في لوس أنجيلس في هوليوود.

ويجيء هذا الترشيح بعد حصول "الجنة الآن" على جوائز عالمية رفيعة، لم يسبقه إليها فيلم فلسطيني من قبل، منها جائزة "الكرة الذهبية" ("غولدن غلوب") وجائزة "الدب الأزرق" وجائزة الجمهور في مهرجان برلين السينمائي وجوائز أخرى.
الفيلم من إخراج هاني أبو أسعد، ابن الناصرة؛ تأليف: بيرو باييرو وهاني أبو أسعد؛ وتمثيل: علي سليمان، عامر حليحل، قيس ناشف، لبنى أزابيل وهيام عباس.

وقال الممثل قيس ناشف إنّ الأوسكار هو "مونديال السينما. يصعب علي أن أصدق ذلك". وقال الممثل علي سليمان: "رغم كل الجوائز التي حصل عليها الفيلم حتى الآن إلا أنني لم أصدق أنني سنصل إلى الأوسكار... من فكّر أثناء التصوير في نابلس بالمهرجانات والجوائز؟ فجأة نحن في برلين ونيويورك وجنوب أفريقيا ودبي ولوس أنجلوس".

وقال الممثل عامر حليحل: "هذا اعتراف آخر بحق الشعب الفلسطيني بالحرية وحق تقرير المصير. نحن نرى عن كثب ولادة سينما فلسطينية عالمية، يمكنها أن تنافس بجدارة إنتاجات عالمية مُكلفة ومليئة بالنجوم".

وينافس "الجنة الآن" مجموعة أفلام من العالم وهي: “Don’t Tell” (أيطاليا)؛ "عيد سعيد" (فرنسا)؛ “Sophie School- The Final Days” (ألمانيا)؛ "توتسي" (جنوب أفريقيا).

ومن ضمن نتائج الترشيحات للأوسكار هذه السنة: أفضل فيلم: "جبل بروكبك"، "ترومان كبوتاه"، "تحطم"، “Good Night, And Good Morning”،"ميونيخ"؛ أفضل مخرج: آنغ لي، بني ميلر، بول هاغيس، جورج كلوني وستيفن شبلبرغ؛ أفضل ممثل: فيليب سيمور هوفمن، ترانس هاوارد، هيثلدجر، حواكين فينيكس وديفيد ستراوترن؛ أفضل ممثلة: جودي دنتش، فليستي هافمن، كيرا نايتلي، شرليز ترون وريس ويترسبون.