نظم النادي الثقافي طرعان ، مساء يوم الجمعة الماضي الموافق 9/9/2011 أمسية ثقافية احتفالية مميزة في منزل د. محمد خليل ، احتفالاً بصدور كتاب جديد عن مجمع اللغة العربية في أكاديمية القاسمي في باقة الغربية ، والكتاب هو الجزء الأول من : موسوعة أبحاث ودراسات في الأدب الفلسطيني الحديث . وخصص الكتاب الجديد للأدب المحلي ، وهو يُعنى بأدبائنا المحليين من شعراء وكتاّب ، في دراسات أكاديمية لمجموعة من الكاتبات والكتاب والباحثين والباحثات ، برعاية وتمويل من مجمع اللغة العربية في أكاديمية القاسمي .
حضر الأمسية لفيف من الأدباء الكتاب والشعراء ، وعدد كبير من المشاركين من المدن والقرى العربية ممن يهتمون ويتابعون الحركة الأدبية والمشهد الثقافي المحليين .
وقد تحدث في تلك الأمسية عن مجمع اللغة العربية في كلية القاسمي كل من : د. ياسين كتاني رئيس المجمع ، ود. فهد أبو خضرة ، ود. محمد حمد ، ود. محمد خليل . حيث عرضوا لأهمية تلك الموسوعة وللجهود والإجراءات التي رافقتها منذ أن ولدت الفكرة إلى أن رأت النور .
افتتح الجلسة مدير المنتدى الدكتور محمد خليل بكلمة شاملة رحب من خلالها بالحضور الكريم ، ثم أشاد فيها بمبادرة أكاديمية القاسمي لإصدار الموسوعة  مشيرًا إلى أنه تشرف بكتابة دراسة فيها عن الكاتب القاص توفيق فياض ، ابن بلدة المقيبلة المقيم في خارج البلاد وفي تونس تحديدًا . ولفت الانتباه إلى اهتمام الأكاديمية ، مُصدرة الكتاب ، لإيلاء اللغة العربية مجمعًا خاصًا في ربوعها برئاسة الدكتور ياسين كتاني ، مشيرًا إلى أن هذا الاهتمام ينبغي ألا يأتي على حساب اهتمامات أخرى تتطلبها حياتنا في البلاد وفي العالم بأسره كمجتمع عصري .
محرر الموسوعة ومعدها للنشر الدكتور ياسين كتاني ، من باقة الغربية ، تحدث عن إصدار أكاديمية القاسمي خلال الفترة الأخيرة، ثلاثة عشر كتابًا ، بينها هذه الموسوعة ، إضافة لإصدارها مجلتين هما "المجمع" و"والرسالة" ، وإقامتها للعديد من المؤتمرات والفعاليات الثقافية ذات المستوى الأكاديمي الرفيع .
أحد المعدين لإصدار هذه الموسوعة هو الدكتور فهد أبو خضرة ، ابن بلدة قرية الرينة ، تحدث عن إصدارات أكاديمية القاسمي أيضًا مركزًا على مشروع كبير توفر الإعداد له منذ سنتين بالتعاون مع رهط من الدارسين المتخصصين لإصدار أول معجم لغة عربية شامل ، هو معجم "المجمع" وسوف يصدر في ثلاثة أجزاء . كما تحدث عن التخطيط لإقامة مركز للترجمة يعنى بترجمة مختارات من الأدب المحلي إلى لغات أخرى ، وعن التفكير بإصدار مؤلفات لكتاب من بلادنا .
عضو الهيئة الاستشارية للإعداد لهذه الموسوعة الدكتور محمد حمد ، ابن بلدة عيلوط ، تحدث عن الإعداد للموسوعة والمعايير التي اتبعتها هيئة التحرير ، في مقدمتها الحضور الأدبي لمن يـُكتب عنه فيها ، وأهمية إصداراته في رأي نقاد ودارسين ، مضيفًا أن إصدار الموسوعة تطلب الوفير من الجهد ، وشدد على أنه توجد هناك أجزاء أخرى من هذه الموسوعة سيتم إصدارها بعد أن يفرغ معدو دراسات أوكل إليهم الأمر بإعدادها .
بعد ذلك ، جرى نقاش أدبي ثقافي مستفيض شارك فيه عدد كبير من الحضور حيث سادت الأمسية الاحتفالية أجواء مفعمة بالأدب والثقافة والموسيقى ، كذلك تم توزيع مجموعات من إصدارات مجمع القاسمي على المشاركين . يشار إلى أنه قد تمتع الحضور بالاستماع إلى وصلات موسيقية وأخرى غنائية من أداء كل من : الكاتبة نهاية داموني ود. وجدي جبارين والفنان التشكيلي موسى إبراهيم .