أعلن في الدوحة اليوم الأربعاء، موعد بدء العام الدراسي الأول في معهد الدوحة للدراسات العليا، في برامج الماجستير في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية، والمقرر له يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول للسنة الدراسية 2015-2016.

وكشف رئيس مجلس أمناء المعهد، الدكتور عزمي بشارة، في مؤتمر صحفي صباح اليوم، بحضور عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية، أن البنية الأساسية للمعهد باتت جاهزة، موضحا أنه "مؤسسة خاصة غير ربحية ومستقلة فكرياً تسعى لإعداد جيل جديد من الأكاديميين والباحثين والمهنيين ودعمهم، في إطار من الانضباط والمعايير الدولية المتعارف عليها، وفي ظل بيئة أكاديمية تساهم في نشر التفكير النقدي البنّاء".

وأضاف بشارة أن المعهد يتكون من كليتين، هما كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ويتبنّى اللغة العربية لغة رئيسة للدراسة والبحث مدعومة باللغات الأخرى.

 وأشار إلى أنه جرى تأسيس المعهد استجابة لاحتياجات بلدان الوطن العربي، ولذا تم وضع برامج ماجستير في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية من قبل فريق من الأكاديميين والخبراء البارزين في هذه المجالات، وروعي عند وضع هذه البرامج، ارتباط الطلاب العرب بالقضايا العربية، وفي الوقت نفسه ترسيخ الرؤية النقدية لديهم.

وكشفت مستشارة الرئيس للشؤون الإدارية في المعهد، هند المفتاح أن مقر المعهد بات في طور الانتهاء، وأنه مستوحى من العمارة العربية ويضم كل احتياجات الباحث العلمية والحياتية.

كما أشار عميد كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، الدكتور رشيد العناني، إلى أن المناهج ستكون متعددة ومتنوعة وعابرة للاختصاص، في حين تحدث العميد المساعد لكلية الإدارة العامة، الدكتور حسن علي، عن استكمال الكادر التدريسي الذي تم استقدامه من أرقى جامعات العالم، مفصلاً برامج قسم اقتصاديات التنمية وقسم الإدارة.

وكشف رئيس قسم التاريخ الدكتور عبد الرحيم بنحدة عن لقاءات ستعقد في عدد من الجامعات العربية لاختيار أفضل الطلاب لإلحاقهم بالمعهد.

ومن المنتظر أن يلتحق بالمعهد للحصول على درجة الماجستير، ما بين 350 و400 طالب، فيما يتوقع أن تنطلق الدراسة تدريجيًّا في مستوى الدكتوراه، بدءًا من السنة الجامعية 2017-2018.

وينتهي تسجيل الطلاب في نهاية شهر مارس/ آذار على أن تعلن النتائج في 28 مايو/ أيار، ليبدأ العام الدراسي الأحد 4 أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وتضم برامج "كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية" تخصصات الفلسفة والتاريخ وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والعلوم السياسية والعلاقات الدولية والدراسات القانونية واللغة العربية واللسانيات، والأدب المقارن، والإعلام والدراسات الثقافية، فيما تضم برامج "كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية" تخصصات اقتصاديات التنمية والإدارة والسياسات العامة.