في تعقيبه على قرار وزير المعارف، نفتالي بينيت، إخراج مسرحية 'الزمن الموازي' من سلّة الثقافة، قال الممثّل والمخرج عامر حليحل، لـ'عرب 48' إن 'القضية ليست قضية الميدان أو مسرحية الزمن الموازي، بل هي قضية تعبيرنا عن ذاتنا وهويتنا. هذا القرار أسقط القناع نهائياً عن المؤسسة ولا يجب الاستهانة به'.

وشدّد حليحل على أهمية اتخاذ موقف جماعي وموحد، وقال إن 'ما علينا فعله الآن هو اتخاذ موقف جماعي، وأن لا يكون مجرّد موقف استنكار وشجب، بل يتوجّب التوجّه للساحات الدولية، وفضح الوزير، وبحث خطوات جديّة على صعيد قطري جماهيري'.

وتابع: 'على فنّانينا العرب جميعاً، والقائمة المشتركة بكافة مركّباتها، أن تقف الآن للتصدّي لهذا القرار، وعدم السماح له بأن يمر مر الكرام. ففي حال مرور هذا القرار سننجر إلى ما هو أكبر من ذلك، وسنكون أمام قرارات  أكثر فاشية وخطورة، تستهدف تعبيرنا عن ذاتنا، وعن هويتنا ورموزنا، والفن في سلم أولوياتنا'.

إقرأ أيضًا: بينيت يخرج "الزمن الموازي" من سلة الثقافة

وتطرّق حليحل لقضية التمويل من وزارة الثقافة، وقال إن 'التمويل هو حق لنا كدافعي ضرائب، وما يحق لأي فنّان ومسرح يهودي يحق لنا من مبدأ الحق وليس الاستجداء، لذلك نرفض أي شرط على هذا التمويل'.

واختتم حليحل حديثه داعياً كافة الفنّانين لوقفة جماعية للتصدّي لهذا القرار، وقال إنه 'على كافة الفنّانين أن يتخّذوا موقفاً موحداً ليس لأجل الزمن الموازي والميدان فقط، بل لأجل حريتنا الفنيّة وحريّة تعبيرنا عن ذاتنا وفنّنا وأولياته، وعدم الاستهانة بالقرار الصادر اليوم كونه فاتحة لقرارات أكثر. السكوت عن هذا القرار الفاشي هو سكوت عن حريتنا'.

يشار إلى أنه وخلافا لقرار لجنة المرجعية في 'سلة الثقافة'' التابعة لوزارة المعارف بإبقاء عرض مسرح الميدان لمسرحة 'الزمن الموازي' ضمن السلة، أعلن بنيت، اليوم الثلاثاء، أنه قرر إزالة المسرحية من السلة، بحكم صلاحيته. كما أعلن أنه سيستدعي رئيسة اللجنة د. بلوم لجلسة استيضاح، مهاجما 'أخلاقيات اللجنة'.

يشار إلى أن 'السلة الثقافية' هي جزء من خطة قطرية تمولها وزارة المعارف، وتهدف إلى تشجيع وتعليم الفنون، وبضمنها الموسيقى والرقص والسينما والمسرح.

وقال بينيت، في بيان صدر للصحافة، أن المسرحية لم تعد مشمولة في السلة، مضيفا أن 'مواطني إسرائيل لن يمولوا من جيوبهم عروضا متسامحة مع قتلة الجنود'.

وفي تعقيبه على قرار اللجنة، قال 'إن لجنة تصادق على عرض يجعل قاتل جندي بطلا هي لجنة يجدر فحص أخلاقياتها'.