أعلن مسرح 'الميدان' ومقرّه مدينة حيفا و'جفرا' - التجمّع الطلابي في جامعة تل أبيب، اليوم الأربعاء، إلغاء عرضين ثقافيين احتجاجًا على ما تمر به قرية أم الحيران مسلوبة الاعتراف من تهجير وتقتيل وحدادًا على روح الشهيد يعقوب أبو القيعان.

ففي منشور له على موقع 'فيسبوك'، كتب مدير مسرح الميدان، عامر حليحل: 'نظرًا لما تمر به قرية أم الحيران من اعتداء وفقدانها لأحد أبنائها في معركتها على حقها في الوجود، نعلن عن إلغاء العرض الموسيقي الذي كان من المفروض أن يقوم به الفنان ولاء سبيت بمشاركة الفنان برونو كروز في مسرح الميدان الليلة، الأربعاء 18.01.2017'.

وأضاف 'لا يسعنا في هذا اليوم إلّا أن نطلب الرحمة للفقيد وأن نتمنى الشفاء للجرحى وسلامة أم الحيران وأهلها'.

وفي سياق الحداد على شهيد أم الحيران، الذي سقط برصاص الشرطة أثناء اقتحامها للقريّة، بادّعاء أنه نفّذ عملية دهس ضد أفراد الشرطة، وهو ما تبيّن زيفه لاحقًا، أعلن التجمّع الطلابي في جامعة تل أبيب عن إلغاء عرض فني للفنانة سلام أبو آمنة كان مقررًا عقده الليلة.

وكتب التجمّع الطلابي في بيان له على صفحته في موقع 'فيسبوك': من موقع مسؤولية وبدافع وفاء لدماء الجرحى وأرواح الشهداء التي أزهقت في أراضي أم الحيران صباح هذا اليوم، نبلغكم بأسفٍ ليس أقلّه ما حدث ويحدث كلّ يوم، إلغاء أمسيتنا التي كانت مقرّرة مساءً، 'للقدس سلام'. وللنقب ألف سلامة'.

يأتي ذلك وسط غضب عارم في الداخل الفلسطيني احتجاجًا على تهجير أم الحيران اليوم بعد أسبوع على هدم 11 بيتًا في قلنسوة تبعه خطوات احتجاجية لم تثنِ الحكومة الإسرائيلية عن التصعيد وهدم المزيد.

وتتواصل طيلة ساعات اليوم، الأربعاء، مظاهرات حاشدة في أربع جامعات، هي حيفا وتل أبيب والقدس وبئر السبع، بينما من المتوقع أن تشهد 10 مدن وقرى مظاهرات احتجاجيّة خلال ساعات بعد ظهر اليوم.