اختتمت جمعية "الكمنجاتي" مهرجانها الثالث للموسيقى الروحانية والتقليدية، والذي جابت عروضه القدس ورام الله والبيرة، وأريحا، وبيت لحم، والخليل وغزة، وصحراء الرشايدة في النقطة التي تطل على البحر الميت.

وشهد المهرجان مشاركة دولية وعربية واسعة والتفافًا جماهيريًا كبيرًا، حيث شارك فيه أكثر من 100 فنان وموسيقي من مختلف دول العالم، منها تركيا، وأذربيجان، وأرمينيا وكازخستان، والصين، وأستونيا، واسبانيا، واليونان، ومايوت "في جزر القمر"، إلى جانب المشاركة المميزة والتي تعتبر سابقة فنية، حيث شاركت ولأول مرة، الفرقة العراقية "مقامات بغدادية" بقيادة الفنان العراقي فرات قدوري، والفنانة اللبنانية أيقونة الروك العربي، ياسمين حمدان، وكلاهما يحملان جنسيات ألمانية وفرنسية.

وشمل المهرجان جلسات حوارية وارتجالات موسيقية وندوات عامة وعروض أفلاما ومعارض صور. كما جسد المهرجان فكرة "طريق الحرير" ليجمع في العرض الأكبر للمهرجان في بيت لحم، عرض طريق الحرير بمشاركة أكثر من 80 فنانا وموسيقيا من مختلف العالم إلى جانب المغنية الفلسطينية دلال أبو آمنة والممثل والمخرج المسرحي عامر حليحل.

ومنح مهرجان "الكمنجاتي" الأولوية للموارد والأدوات المحلية، بهدف تعزيز وتمكين عجلة الاقتصاد المحلي، وتسليط الضوء على الحرف اليدوية الفلسطينية، كما سعى لأن تكون فعاليات وأنشطة المهرجان تناسب الجميع، من عروض للأطفال وعروض للعائلة، وجولات سياحية في فلسطين وإلى العروض الموسيقية.

وجمعية "الكمنجاتي" جمعية غير ربحية تأسست عام 2002 من قبل عازف الكمان وقائد الأوركسترا رمزي أبو رضوان. وتهدف إلى خلق المزيد من تضافر الجهود بين الجهات الثقافية والتربوية.

اقرأ/ي أيضًا | في مرمى القنّاصة: بالإبداع يقاومون على حدود القطاع