وكتبت صحيفة "معاريف"، نقلا عن مصادر قالت إنها "عربية"، أن مبادرة أوباما، التي سيعرضها في الرابع من حزيران/ يونيو في القاهرة، تتضمن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وتبادل مناطق كحل لمشكلة الحدود، والإعلان عن البلدة العتيقة كمنطقة دولية يرتفع فيها علم الأمم المتحدة، وتوطين اللاجئين في أماكن لجوئهم مع إمكانية العودة إلى حدود 67 فقط، وإقامة وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

كما كتبت على صفحتها الرئيسية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو قد صرح بأنه لم يتعهد بعدم مهاجمة إيران. كما نقلت عنه قوله لأوباما في محادثات مغلقة أن إسرائيل تحتفظ لنفسها بحق العمل ضد إيران في الوقت المناسب لها. وفي السياق ذاته لفتت الصحيفة إلى أن الأمريكيين تحدثوا عن تجميد الاستيطان، وأن نتانياهو كان يرد بالحديث عن إيران.

وعلى الصفحة الرئيسية أيضا إشارة إلى زيارة خمسة وزراء إسرائيليين إلى موسكو خلال شهر واحد، ثلاثة منهم من "يسرائيل بيتينو". وبحسب الصحيفة فإن ليبرمان معني بدور روسي أكبر في "العملية السياسية" بين إسرائيل والفلسطينيين، وأنه أجاب بالإيجاب على الاقتراح الروسي بعقد مؤتمر سلام دولي في موسكو في نهاية العام الحالي، مع الإشارة إلى بعض التحفظات.

وفي سياق الحديث عن فعاليات لتشجيع السياحة إلى البلدة العتيقة في القدس، كتبت الصحيفة أن ما يسمى "السلطة لتطوير القدس" تعمل في هذه الأيام على بلورة خطة تصل تكاليفها إلى 150 مليون شيكل وذلك بهدف تشجيع السياحة في البلدة العتيقة في ساعات المساء، تشتمل على فتح المحال التجارية وتنظيم مسارات للمشي في ساعات المساء، ومشروع إضاءة ضخم.

كما تناولت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية تستعد للدفاع عن ضباط الجيش في ظل الدعاوى المقدمة ضدهم في الدول الأجنبية. وأشارت إلى أن لجنة وزارية خاصة سوف تجتمع اليوم، الأربعاء، لإجراء مناقشات أولية بشأن طرق حماية الإسرائيليين الذين تقدم دعاوى ضدهم في الدول الأجنبية بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، يترأس هذه اللجنة التي تضم موشي يعالون ويعكوف نئمان وسيلفان شالوم ودان مريدور وإيلي يشاي ويولي إدلشطاين ويوسي بيليد ويتسحاك هرتسوغ.

كما تناولت الصحيفة وفاة الجنرال شلومو شمير، الذي وصف بأنه قاد حرب العصابات الصهيونية في القدس عام النكبة (1948)، كما أشغل سابقا منصب قائد سلاح البحرية وقائد سلاح الجو والقائد الأول للفرقة (7). وتضمن النبأ صورة للمركبات والمجنزرات العسكرية وهي في طريقها إلى القدس عن طريق "بورما" التي شقها الجنرال شمير.

وفي سياق تناولها لوفاة حفيد الرئيس المصري حسني مبارك، وسط تقديرات تشير إلى فيروس قاتل أو تسمم غذائي، لفتت إلى أن الفتى المتوفى محمد مبارك كان قد سبق وأن وجه إهانة، ذات طابع قومي، قبل سنة، لابن أحد الدبلوماسيين الإسرائيليين العاملين في السفارة الإسرائيلية في القاهرة، وذلك على مقاعد الدراسة حيث كان يدرس الإثنان سوية في المدرسة الأمريكية بالقاهرة. وأشارت في هذا السياق إلى ذلك أدى إلى توتر بين مكتب الرئاسة المصرية والسفارة الإسرائيلية انتهى بتقديم اعتذار مصري.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى اقتراح قانون، والذي سبق وأن تمت صياغته في عهد رئيس الحكومة السابق، إيهود أولمرت، يقضي بمنع التظاهر أمام بيت بنيامين نتانياهو أو أمام بيت أي منتخب جمهور آخر، بدون الحصول على ترخيص من قائد الشرطة قبل الموعد بخمسة أيام. وقد تمت المصادقة على اقتراح القانون بالقراءة الأولى يوم أمس الأول.

كما كتبت الصحيفة أن هزة أرضية بقوة 5.6 درجة على سلم ريختر قد ضربت جنوب البلاد، وكان مركزها في البحر الأحمر، ولم ترد أية أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.