تنظم حملة فحوصات المصل السريعة (المضادات) والمجانية للأولاد، من جيل 3 أعوام ولغاية 12 عاما، استعدادا لافتتاح العام الدراسي الجديد في البلاد.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وتهدف الحملة إلى تمكين جهاز التعليم من العمل بشكل متواصل، وذلك عن طريق زيادة عدد الطلاب الحاصلين على إعفاء من الحجر الصحي.

وفيما يلي كل ما هو مهم معرفته عن حملة فحوصات المصل (المضادات) والطريقة التي يمكن تجهيز الأولاد لها.

واستعدادا لافتتاح السنة الدراسية، يوم 1 أيلول/ سبتمبر 2021، تقوم وزارة التّربية والتعليم، والجبهة الداخلية، والسلطات المحلية، بحملة قطرية لفحوصات المَصل السريعة (المضادات) والمجانية للأولاد، من جيل 3 حتى 12 عاما، في جميع أنحاء البلاد، إذ تعمل مجمعات الفحص في جميع أنحاء البلاد بين الأيام 22 و26 آب/ أغسطس2021، وبين الأيام 29 آب و2 أيلول 2021.

وتبدأ حملة فحوصات المضادات للأطفال قبل العودة للمدارس، اليوم، وهي عبارة عن فحوص دم بسيطة (من الأصبع بقطرات دم بسيطة).

ويتم تلقي النتيجة خلال ربع ساعة على جهاز الهاتف، مع إدخال النتيجة إلى موقع الرامزور التابع لوزارة الصحة، إذ يحصل الطفل على شهادة خضراء إذا كان فحص المضادات موجبا، بينما من يكون فحصه سالبا يستلزم إجراء فحص سريع من الأنف/ الفم في المدرسة.

المحطات موزعة في جميع أنحاء البلاد التابعة لـ"نجمة داود حالمراء"، وستفتتح محطات في المناطق العربية بالتعاون مع اللجنة الاستشارية لكورونا في المجتمع العربي، وفي شرقي.

سين وجيم حول حملة فحوصات المصل (المضادات) للأولاد

لمن معدة حملة فحوصات المصل (المضادات)؟
تقام حملة فحوصات المصل السريعة والمجانية للأولاد في جيل 3 حتى 12 عاما، الذين لم يتم تصنيفهم كمرضى موثّقين ولم يتم تعريفهم كمتعافين في الماضي.

متى تقام حملة فحوصات المصل للأولاد؟
تقام حملة فحوصات المَصل في جميع أنحاء البلاد بين 22 و26 آب 2021، وبين 29 آب و2 أيلول 2021، إذ تعمل مجمعات الفحص.

لماذا تقام حملة فحوصات المصل للأولاد؟
تهدف الحملة إلى تمكين جهاز التّليم من العمل بشكل متواصل، وذلك عن طريق زيادة عدد الطلاب الحاصلين على إعفاء من الحجر الصحي خلال السنة الدراسية، وتمكين جهاز التعليم من العمل بشكل متواصل والتخفيف من خسارتهم لأيام تعليمية. الفحص بسيط ولا يستغرق وقتا، إذ يمنح الفحص الأولاد المتعافين من فيروس كورونا شهادة تعافي، والتي تعفيهم من الحجر الصحي بسبب التعرض لمريض موثق والقدرة على الحصول على الشارة الخضراء التي تمكنهم من الدخول إلى الأماكن العاملة بموجب مخطط "الشارة الخضراء".

لماذا يُستحسن إجراء الفحص؟
فحوصات المصل مُعدّة للعثور على مضادات حيوية لفيروس كورونا ومعرفة شبه مؤكدة فيما إذا كان المفحوص قد تعرّض للفيروس وشُفي منه، وبهذا يستطيع الأهل أن يتأكدوا من أنه لدى أولادهم مناعة طبيعية لفيروس كورونا. الفحص بسيط ولا يستغرق وقتا، إذ يمنح الفحص الأولاد المتعافين من فيروس كورونا شهادة تعافي، والتي تعفيهم من الحجر الصحي بسبب التعرض لمريض موثق والقدرة على الحصول على "الشارة الخضراء" التي تمكنهم من الدخول إلى الأماكن العاملة بموجب مخطّط "الشارة الخضراء".

هل يحصل الأولاد الذين حصلوا على نتيجة إيجابية لفحوصات المَصل على "الشارة الخضراء"؟
نعم. فحوصات المَصل مُعدّة للعثور على مضادات حيوية لفيروس كورونا ومعرفة شبه مؤكّدة فيما إذا كان المفحوص قد تعرّض للفيروس وشُفي منه، الفحص بسيط ولا يستغرق وقتا، إذ يمنح الفحص الأولاد المتعافين من فيروس كورونا شهادة تعافي، والتي تعفيهم من الحجر الصّحّي بسبب التّعرض لمريض موثق والقدرة على الحصول على "الشّارة الخضراء" التي تمكنهم من الدخول إلى الأماكن العاملة بموجب مخطط "الشارة الخضراء".

ماذا تشمل عملية الفحص؟
الحديث عن فحص بسيط ولا يستغرق وقتا، يتم تنفيذه بواسطة وخز الأصبع بوخزة سهلة وتجميع بعض نقاط الدم. ينفّذها مضمدون، ويتم الحصول على النتيجة خلال ربع ساعة. يجب الوصول إلى مجمعات الفحص بمرافقة أحد الوالدين وبطاقة تعريف بالهوية.

أين تعمل مجمعات فحوصات المصل وما هي مواعيد العمل؟
تعمل المجمعات في ساعات وفي مجمعات تقرّها السلطة المحلية وفي جميع أنحاء البلاد. معلومات كاملة عن أماكن مجمعات الفحص وساعات عملها في "بوابة الطوارئ الوطنية" أو اتصلوا على مركز استعلامات السلطة المحلية.

هل يحصل كل من يقوم بالفحص على "الشارة الخضراء"؟
يمنح الفحص الأولاد الذين وجد لديهم مناعة على شهادة تعافي، والتي تعفيهم من الحجر الصحي بسبب التعرض لمريض موثّق والقدرة على الحصول على "الشّارة الخضراء" التي تمكنهم من الدخول إلى الأماكن العاملة بموجب مخطّط "الشّارة الخضراء".

هل إجراء الفحص هو شرط للدّخول إلى المؤسسة التعليمية؟
فحوصات المَصل ليست شرطا إنما توصية، حتى تتمكنوا من الحصول على إعفاء من الحجر الصحي في حال تعرضكم لمريض موثّق بفيروس كورونا.

هل يتم إعفاء الأولاد الذين بحوزتهم الشارة الخضراء سارية المفعول حتى كانون الأول/ ديسمبر من الفحص؟
الفحوصات غير إلزامية، وعليه لا يمكن إعطاء إعفاء من الفحص. وهي معدة للتحقق من إصابة قديمة بالمرض وإعطاء شهادة تعافي مناسبة.

إذا أصيب أحد الأولاد بالمرض وتعافى منه، هل هو معفي من الفحص؟
ولد أصيب بالمرض وتعافى يستحق شهادة تعافي تعفيه من الحجر الصحي في حال تعرضه لمريض موثّق، ويستحق الحصول على "الشّارة الخضراء" التي تمكّنه من الدّخول إلى الأماكن العاملة بموجب مخطط "الشارة الخضراء".

ما هي بطاقة التعريف بالهوية المطلوبة للفحص؟
يجب الوصول إلى مجمعات الفحص مع بطاقة تعريف بالهوية (الهوية مع الملحق فيه تفاصيل الأولاد أو رخصة القيادة).

هل يمكن إرسال الولد إلى الفحص مع أحد الأقرباء؟
يمكن إجراء الفحص مع أحد الوالدين أو الوصي الشرعي فقط.

ما هي فحوصات المصل؟
فحوصات المصل مُعدة للعثور على مضادات حيوية لفيروس كورونا ومعرفة شبه مؤكدة فيما إذا كان المفحوص قد تعرض للفيروس وشُفي منه. بواسطة هذه الفحوصات لا يمكن معرفة المصابين الفعليين بكورونا، بينما يمكن معرفة إذا كان مستوى المناعة عاليا بما فيه الكفاية في الدم.

ما هي مدلولات الفحص، ماذا يعني وجود مضادات وماذا يعني عدم وجودها؟
إذا وجدت مضادات دون الأخذ بعين الاعتبار كميتها، يعني أن المفحوص تعرض للفيروس وأصيب بكورونا، لذا فهو يستحق شهادة تعافي. إذا لم يتم العثور على مضادات فهذا يعني أنه لا يوجد إثبات لإصابة سابقة في الجسم لمرض كورونا.

كيف يتم الحصول على نتيجة فحوصات المصل؟
يتم استلام النتيجة في مجمعات الفحص نفسها، كما ويتم تحويلها إلى وزارة الصّحة ومن هناك بواسطة رسالة نصيّة على الهاتف الخليوي، كما وتتوفّر على تطبيق الشارة الضوئية "الرامزور" التابع لوزارة الصّحة، وتظهر في الملف الشّخصي في صندوق المرضى.

مع نهاية الفحص أبلغوني بأنّي أحمل المضادات، لكن لا يظهر ذلك في موقع وزارة الصّحة وفي ملفي في صندوق المرضى، ماذا أفعل؟
يجب حفظ النتيجة التي تستلمها من مجمعات الفحص حتى يمكنك العثور عليها في هذه الحالة.

ماذا علي أن أفعل اذا لم تصل النتيجة؟
في حال عدم تلقّي النّتيجة في المجمع ولم تصلك بعد أيّام، يجب الإحتفاظ برقم الفحص الذي تسلمته مع نهاية الفحص في المجمع حتى تتمكن من العثور عليه في المنظومات المعلوماتية.

هل يمكن للفحص التعرف على مرضى كورونا ناشطين؟
كلا، الفحوصات يمكنها التعرف على من كان مريضا في السابق وتعافى.

هل يستطيع الكبار أيضا القيام بفحوصات المصل؟
في هذه المرحلة لا تتوفّر الفحوصات للكبار وللأولاد فوق سن 12 عاما. الحملة هي جزء من منظومة شاملة من أجل افتتاح جهاز التربية والتعليم مع بداية السنة الدراسية وتتمحور بالأولاد. يمكن إجراء الفحص بشكل شخصي ومقابل الدفع.

هل هناك إلزام بالقيام بالفحص في منطقة سكننا أو في منطقة تعليمنا، أو يمكن القيام بها في كل مكان في البلاد؟
الأفضلية مُعطاة لمكان التعليم، لكن يمكن القيام بالفحص في كل أنحاء البلاد.

اقرأ/ي أيضًا | بشارات عن المتحور الهندي من فيروس كورونا: العدوى أسرع والتطعيم فعال جدا