خلال مؤتمؤها مساء أمس الاثنين، أطلقت شركة 'آبل' إصدارًا جديدًا من حاسوبها المحمول 'ماكبوك'، كما وأطلقت الساعة الذكية 'آي واتش' التي انتظرها الكثيرون للتعرف على خصائصها التي أظهر المدير التنفيذي لشركة 'آبل'، تيم كوك، بعضها.

والإصدار الجديد من 'ماكبوك' هو الأنحف بين كل إصدارات 'آبل'، مع شاشة Retina فائقة الجودة بقياس 12 بوصة وأبعاد 1440×2304 بيكسل. وزود الجهاز كذك ببطارية تستطيع العمل لمدة أطول، حيث تستطيع البطارية الجديدة الصمود 9 ساعات في حال تصفح الانترنت، و10 ساعات أثناء مشاهدة الأفلام أو الاستخدام العادي.

وزود 'ماكبوك' الجديد بمعالج من طراز intel Core M الذي يعمل بسرعات تبدأ من 1.3 جيجا هيرتز وذاكرة تخزين داخلية تبدأ من 265 جيجا بايت ومنفذ واحد فقط من نوع USB-C الشامل لجميع انواع منافذ USB و عدد آخر من المنافذ. كما تم تحسين طرق الإدخال في الجهاز حيث زود بلوحة لمسية مزودة بتقنية ”Force Touch” التي تستطيع عن طريق أربعة حساسات موجودة في اللوحة تنفيذ أوامر مختلفة وذلك بناءً على قوة الضغطة نفسها حيث لكل ضغطة أمر معين تستطيع تنفيذه.

وأعلنت شركة 'آبل' كذلك عن إصدارها الذي طالما انتظره الكثيرون، الساعة الذكية 'آي واتش'، التي قال عنها تيم كوك، المدير التنفيذي لشركة 'آبل'، أنها أدق منتجات الشركة حتى الآن. وعلى شاشتها يمكن وضع الخلفية التي تريد وحالة الطقس ومعدل نبضات القلب.

وتعمل 'آي واتش' بنظام 'آي أو إس 8.2، ويمكن عن طريقها تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني عن طريق بطاقة الاعتماد 'آي باي'، وتتلقى جميع الإشعارات الوارد لأجهزة 'آبل' التي يملكها المستخدم مثل آيفون أو آيباد،  

هناك العديد من التطبيقات و الخدمات الرائعة التى تقدمها ساعة آبل الذكية ، حيث يمكن من خلالها إستخدام خدمة أبل باي للدفع الإلكتروني، كما أن الساعة تحمل ميزة التنبية للتحرك قبيل إنقضاء ساعة من الجلوس حفاظاً على صحة المستخدم و هى الميزة التى قال عنها تيم كوك إن الجلوس الطويل يعد بمثابة سرطان يجب الانتباه و الوقاية منه بالتحرك.

تتمتلك 'آي واتش' سماعة وميكروفونًا بداخلها، الأمر الذي يتيح غجراء المكالمات عن طريقها، إضافة إلى خاصية قراءة الرسائل الإلكترونية والرسائل النصية كذلك.  

وتدعم الساعة الذكية كذلك تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام، وإمكانية مشاهدة الأخبار يوميًا، وتحتوي كذلك على مستعرات خاصة بالمناخ وتتوقع حالة الطقس، ويمكن كذلك الرسم على شاشتها. وتحتوي 'آي واتش' كذلك على خدمة تتيح فتح أبواب الغرف في الفنادق ومواقف السيارات دون الحاجة لبطاقة ممغنطة. كما تحتوي على تطبيق يعرض البيانات الخاصة بالتدريب البدني والسعرات الحرارية.

وستطرح 'آبل' إصداريها الجديدين في شهر نيسان 'أبريل' القادم، ويبدأ سعر جهاز 'ماكبوك' من 1299 دولار أميركي. ويبدأ سعر 'آي واتش' من 350 دولارًا للنسخة العادية، أما التي بحجم 38 ملم فيبدأ سعرها من 550 دولار حتى 1050 دولار، وتلك التي بحجم 42 ملم يبدأ سعرها 600 وتصل إلى 1100 دولار.